القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة صيد سمك البياض النيلي ومعلومات عنه | بياض نيلي


طريقة صيد سمك البياض النيلي ومعلومات عنه | بياض نيلي

سمك البياض النيلي

سمك البياض النيلي يصنفه الكثير من الصيادين كأحد أفضل أسماك النيل علي الإطلاق. حيث يمتاز بلونه الذهبي وشواربه الطويلة التي قد تصل إلي طوله تقريبا، وبطن ناصعة البياض.
 ويعد البياض النيلي من المفترسات التي تعتمد غالبا علي الأسماك و الأحياء البحرية الأخرى كغذاء رئيسي لها .والتي قد تصل إلى أحجام كبيرة تتخطي ١٢ كيلوجرام .
وهي تنتشر في كل أرجاء النيل من فروع كبيرة وترع، وهي تعشق المياه الهادئة، حيث تكون في الأعماق نهارا وتأتي الي الشاطئ ليلا بحثاً عن أسراب الأسماك الصغيرة. لذلك تعد من الأسماك الليلية ورغم ذلك يمكن صيدها نهاراً. وأكبر أحجامها تم صيدها نهارا وخاصة باستخدام الدود الزفر.

الطعوم المستخدمة لصيد سمك البياض النيلي

يمكن صيد البياض النيلي باستخدام الكثير من الطعوم، سواء أثناء النهار أو الليل ، وفي ما يلي أهم طعوم صيد سمك البياض النيلي:

  • دود الأرض
طريقة صيد سمك البياض النيلى ومعلومات عنه | بياض نيلي


يعد دود الأرض الطعم السحري لكل أسماك النيل بمختلف أنواعها وأحجامها بما فيها البياض النيلي. وينجذب له البياض بدرجة كبيرة حيث يتم وضع من ٣ إلي ٥ ديدان علي السنار بنظام العنكبوت. ويعد طعم مفضل للأحجام الصغيرة والمتوسطة من أسماك البياض النيلي سواء بطريقة الحداف أو الغماز . 

  • الدود البحاري (الزفر) 
طريقة صيد سمك البياض النيلى ومعلومات عنه | بياض نيلي



يصنفه الكثير كأفضل طعم للبياض النيلي حيث يمتاز برائحته الجذابة وأنه من نفس البيئة التي يوجد بها البياض النيلي. حيث يتم الحصول عليه عند إنخفاض منسوب المياه في النيل والبحث في الأراضي الطينية حيث يوجد بكثرة وهي دودة ذات حجم كبير وقوام لين.  ويتم وضع من ٣ إلي ٥ ديدان في السنار بنظام العنكبوت وهو طعم سريع في جذبه للأسماك سواء ليلا أو نهارا . للمزيد عن الصيد بالدود الزفر 

  • الطعم الحى 

يستخدم الطعم الحي من الأسماك البحرية كالكركور و الأنوم الصغير و البلطي الصغير والجلمان والجارية وغيرها من الأسماك الصغيرة. في جذب الأحجام الكبيرة من البياض النيلي.
 وهذا النوع من الطعوم يحتاج الكثير من الصبر حيث يمكن ترك السنارة طوال الليل. وهذا النوع من الصيد يستهدف غالباً الأحجام الكبيرة من أسماك البياض وغالبا لا يصلح إلا في الصيد ليلا . للمزيد عن الصيد بالطعم الحى 
  • العجينة الزفرة 
تستخدم عجينة الخبز أو الدقيق المضاف لها الحنتيت أو أمعاء الدواجن (المصران)او فضلات الحمام وطائر أبو قردان. في صيد سمك البياض النيلي و القرموط أيضاً. ولكنها من أقل الطعوم شيوعاً ولكنها ذات رائحة جذابه وقوية .

  • أمعاء الطيور (المصران) 
طريقة صيد سمك البياض النيلى ومعلومات عنه | بياض نيلي

بالإضافة إلى استخدام أمعاء الطيور وخاصة الدواجن والحمام في صيد القرموط. يستخدم أيضا مع البياض النيلي ولكنه أقل شيوعاً ، ولكن يمكن لأسماك البياض أن تدخل عليها . وخاصة أثناء الجوع الشديد وغالباً ما تدخل عليها أثناء الليل في الفروع والترع . للمزيد عن الصيد بالمصران هنا 
  • محار النيل 
يستخدم محار النيل كطعم للبياض النيلي. حيث يتم فتح المحار واستخراج ما بداخله واستخدامه للصيد وهو طعم مفضل لأسماك البياض. ولكنه يحتاج إلى الكثير من الصبر والمهارة ويجذب الأحجام الكبيرة من أسماك البياض .
  • الفانتوم (الصرصور)
يستخدم الفانتوم كطعام للبياض النيلي و يصنفه البعض علي أنه أسرع طعم للبياض أو غيره من الأسماك. نظرا لرائحته الجذابة ويتم استخدامه حيا ويصلح في الصيد بالحداف أو الغماز وغالبا ما تتم عملية الصيد به أثناء الليل .

  • الإستاكوزا النيلي (صرصار النيل ) 
طريقة صيد سمك البياض النيلي ومعلومات عنه | بياض نيلي

شاع استخداما الإستاكوزا كطعام للبياض النيلي. حيث يتم أخذ الذيل وتقشيره و وضعه في السنار ، حيث يكون لحم أبيض ناعم ذو رائحة جذابة ويمكن الصيد بها بالحداف أو الغماز ليلا أو نهارا وهي طعم مفضل لأسماك البياض بكل أحجامها . للمزيد عن استاكوزا النيل هنا 

بالإضافة إلى تلك القائمة من الطعوم. يمكن لسمك البياض النيلي أن تنجذب للغلة و الريم والعجينة بدون إضافات. ولكن هذه الأمر نادر الحدوث. وغالباً فإن معظم الأسماك تأكل أي شيء عندما تكون جائعة جدا . 

العدة المستخدمة وطرق الصيد لسمك البياض النيلي

يتم صيد سمك البياض  سواء باستخدام طريقة الصيد بالغماز أو الحداف . حيث يفضل أن تكون قصبة الصيد قوية و جبرة ولا تقل عن ٣ أمتار . ومكينة ذات حجم كبير نظرا لقوة السمكة وأحجامها الكبيرة وخيط أساسي يتراوح من ٥٠ إلي ٦٠ ورمال يتراوح بين ٣٥ إلي ٤٠وسنار ٣ أو ٤ في حالة إستخدام أي نوع من الطعوم .

ولكن في حالة استخدام الطعم الحي يتم استخدام سنار مقاس ٠١،٠٢،٠٣ حيث تكون أحجام الأسماك أكبر من المعتاد .

أماكن صيد سمك البياض 

سمك البياض  من الأسماك الزاحفة التي تلزم الأعماق نهاراً و تنتشر علي الشاطئ ليلاً. حيث تجمعات الأسماك الصغيرة ويتم التعرف علي وجود السمكة من حركة الأسماك الصغيرة. حيث ترتفع في حركة سريعة وعشوائية فوق الماء تجنبا الهجوم منسمك البياض النيلي .

مواسم الصيد وأفضل الأوقات

يبدأ صيد سمك البياض النيلي من شهر ٣ وحتي شهر ١٢ ولكن أفضل الشهور هي ١١،١٠،٩ و أوقات الصيد تفضل أن تكون ليلاً.
وأكثر أوقاته نشاطا هي بعد الفجر مباشرة حيث يكون نشط بكثرة. ويمكن استهدافه عند أخر ضوء من النهار وهي سمكة ذات طبيعة افتراسيه فإذا وجدت في مكان الصيد ستدخل علي طعومك لا محالة . للمزيد عن مواسم الصيد فى النيل من هنا

طرق طهي سمك البياض النيلي

يعد البياض النيلي من أشهي الأسماك النيلية وأغلاها سعراً. حيث يتميز بلحم أبيض جميل وهو يصلح لكل طرق الطهي بلا استثناء. ولكن يفضله الكثير في القلي أو الطاجن وتعد أفضل طريقة له بقليه نصف قلية ثم وضعه في طاجن من صلصة الطماطم والتوابل و وضعه في الفرن حتي تمام النضوج . أقرأ أيضا طهى سمك البياض فيليه .

تعرفنا في هذا المقال علي، سمك البياض النيلي، سمك بياض،  طريقة صيد سمك البياض النيلى ومعلومات عنه ، طهي سمك البياض ، موسم صيد بياض نيلي.


للمزيد عن صيد السمك فى النيل أضغط هنا 

برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق