القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة الصيد بالعنب في النيل | صيد السمك بالعنب

طريقة الصيد بالعنب في النيل  | صيد السمك بالعنب

سنتناول معكم في مدونتكم معلومة تهمك الصيد بالعنب في النيل وأفضل طرق الصيد بالعنب و مواسم الصيد بالعنب والأسماك التي يتم اصطيادها بالعنب وأفضل الأماكن .

صيد الأسماك هواية عظيمة تجذب الكثير من الناس لما لها من تأثير نفسي وجسدي كبير تجعل الإنسان متعلق بها تعلقآ شديدآ وكأنها إدمان  وصيد الأسماك في النيل شائع جدا نظرآ لكثرة الأماكن وقربها من الحضارة ورخص تكلفة رحلات الصيد في النيل وهناك  قائمة طويلة من الطعوم للصيد في النيل من أبرزها العنب البناتي بلونيه الأخضر و الأحمر حيث يمتاز بأنه رخيص الثمن ويسهل الحصول عليه و بثباته الشديد في الماء حيث من الممكن أن تستمر الرمية لما يزيد عن الساعة وأنه طعم نظيف مناسب لكل الصيادين وأيضاً يستهدف السمكة الأكبر في مكان الصيد .

طريقة تحضير العنب للصيد 

عن طريق شراء كيلو من العنب من محلات الفاكهة أو أي مكان يتوفر فيه العنب ويفضل أن تكون حبة العنب صغيرة الحجم ومتماسكة و طازجة حتي تضمن بقائها لأطول فتره في السنار .

طريقة تزفير دور الصيد بالعنب 

من الأمور الهامة و الضرورية للغاية هي تزفير الدور في طريقة الصيد بالعنب حيث تأخذ حوالي نصف كيلوغرام من العنب وتقوم براميه في التيار السريع بعيداً عن مكان الصيد بحوالي عشرة أمتار لضمان استقراره في المكان الذي تصطاد فيه وتقوم بالصيد بعد نصف ساعة تقريباً من التزفير .

طريقة تطعيم العنب في السنار 

يتم تطعيم العنب في السنار بطريقة السبحة حيث يضع من ٤ إلي ٦ حبات في السنار بطريقة التدكيك من السنار مباشرة أو باستخدام قطعة من سلك الرباط ويتم وضعها من منتصف الحبة عند فتحة العنقود حتي يتجنب شقها و وقوعها من السنار أثناء الرمي .

أماكن الصيد بالعنب 

يصلح الصيد بالعنب في النيل والفروع الكبيرة نظراً لإتساع المياه وسرعة التيارات حيث يفضل الصيد بالعنب في المياه السريعة جدا مثل أماكن تواجد الكباري ومحطات رفع المياه حيث تعد المكان المناسب للصيد بالعنب .

طرق الصيد والعدة المستخدمة للصيد بالعنب 

لا يصلح صيد السمك بالعنب إلا بطريقة الحداف باستخدام رصاصة كبيرة وقصبة جبرة و قوية ومكينة كبيرة الحجم وخيط أساسي يبدأ من مقاس ٥٠ ورمال تبدأ من مقاس ٣٥ وسنار يتراوح بين مقاس ٤ إلي مقاس ١ ويمكن زيادة مقاس  السنار علي حسب حجم السمكة في المكان .

أوقات و مواسم الصيد بالعنب 

يبدأ موسم الصيد بالعنب في النيل من بداية موسم فاكهة العنب في السوق وحتي شهر ١٢ ولكن تعد أفضل الشهور ١١،١٠،٩ و يفضل الصيد نهاراً من أول ضوء النهار و حتي الظهيرة و الساعات الأخيرة في النهار ويمكن أيضاً صيد الاسماك باستخدام العنب ليلا مع الأخذ في الاعتبار أن العنب كما يسميه الصيادون بيغيب أي يحتاج إلي صبر كبير جدا وتركيز عالي حيث تقوم السمكة بسحب القصبة بالطعم بدون أي مقدمات .

الأسماك المستهدفة بالصيد بالعنب

سمكة البني 
سمك البني النيلى

أشهر الأسماك التي تدخل علي العنب هي سمكة البني التي تسكن المياه الجارية و السريعة و النظيفة وهي سمكة قوية وذات أحجام كبيرة وفي طريقة الصيد بالعنب غالبا ما تدخل الأسماك الكبيرة من البني علي العنب حيث يعد طعام مفضل لها ولكن يجب علي الصياد أن يتحلي بالكتير من الصبر . للمزيد عن سمكة البنى أضغط هنا 

سمكة القرموط 
سمك القرموط النيلى


من المعروف لدي الصيادين الذين يستخدمون العنب في الصيد أن القرموط من الأسماك الأساسية التي تدخل علي العنب ويتميز القرموط الذي يتم أصتياده بالعنب بحجمه الكبير نسبيا ويعد من أفصل القراميط وأنظفها التي يمكن أن تصطادها حيث يرعي في أماكن ذات تيارات سريعة ومياه نظيفة لذلك يقول الصيادون قرموط العنب أنظف قرموط . للمزيد عن سمك القرموط من هنا

سمكة المبروكة 
سمكة المبروكة

علي الرغم من أن المبروكة لا تدخل علي العنب بصورة كبيرة مثل البني ولكن إذا تواجدت في مكان الصيد يمكن استهدافها بالعنب وتكون ذات أحجام ضخمة للغاية قد تتعدي ٣٠ كيلوغرام وتمتاز تلك السمكة بقوتها الكبيرة وتعد سمكة مفضلة في الصيد للكثير من الصيادين ويقوم الصياد بالرمي بجوار البر حيث أن نشاط المبروكة علي البر في الغالب وليس المياه السريعة. للمزيد عن سمكة المبروكة من هنا 

يمكن للأسماك الأخري مثل البياض أو اللبيس أن يدخل علي العنب ولكن يتوقف ذلك علي انتشارهم في مكان الصيد ومرحلة الجوع التي يمر بها حيث أن جميع أسماك النيل تأكل أي أنواع الطعوم في حالات الجوع الشديد .

وفي النهاية نجد أن العنب طعم جيد جداً للصيد به بسبب رخص ثمنه وسهولة الحصول عليه ونظافته وثباته في الماء لفترات طويلة وأستهدافه لعدد كبير من الأسماك وخاصة كبيرة الحجم .


برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق