القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المقالات

طريقة صيد السمك بالعجين و تحضير عجينة الصيد

                                                                             
طريقة صيد السمك بالعجين و تحضير عجينة الصيد

طريقة صيد السمك بالعجين

صيد الأسماك هواية عظيمة ، تجذب الكثير من الناس لما لها من تأثير نفسي ، وجسدي كبير . تجعل الإنسان متعلق بها تعلقا شديدا وكأنها إدمان.  وصيد الأسماك في النيل شائع جدا، نظراً لكثرة الأماكن وقربها من الحضارة ورخص تكلفة رحلات الصيد في النيل. وهناك  قائمة طويلة من الطعوم للصيد في النيل ، من أبرزها العجينة التي لها مميزات عديدة . مثل سهولة إعدادها والحصول عليها ، ورخص ثمنها وتعتبر طعم مفضل لغالبية الأسماك في المياه العذبة. وسنتناول معكم في هذا المقال طريقة صيد السمك بالعجين ، سواء في النيل أو المياه المالحة.

أنواع عجينة الصيد وطرق تحضيرها

هنالك الكثير من أنواع العجين ، التي يمكن أن يقوم الصيادون بإعدادها ، وذلك عند صيد السمك بالعجين ، وفي ما يلي أفضل أنواع عجينة الصيد:
  • صيد السمك بعجينة العيش
من أبسط طرق إعداد العجينة. باستخدام رغيف من العيش البائت.  او الطازج و عجنه جيدا بالماء ، حتي تصبح متماسكة. ومن الممكن إضافة الثوم أو الزيت. وهي العجينة المفضلة لأسماك البلطي ، ويفضل أن توضع قطعة من العجين في اليد ويتم عجنها باستمرار مما يزيد من تماسكها ، وتشابكها في السنار .
  • صيد السمك بعجينة الدقيق
تتم عن طريق إضافة القليل من الماء إلي مقدار معين من الدقيق الفاخر، والعجن جيدا حتي تصبح متماسكة. وأيضاً يمكن إضافة الثوم أو الزيت إلي العجين، وهذه العجينة حساسة جداً، حيث أن إضافة أي كمية زائدة من الماء من الممكن أن تؤدي إلى فشل في قوام العجين ، وهي العجينة المفضلة لأسماك اللبيس والبني .
  • صيد السمك بعجينة الفينو
باستخدام لب رغيف الفينو وعجنه جيداً بالقليل من الماء، حتي يصبح متماسك. ويمكن إضافة الزيت أو الثوم للمكونات. وهي عجينة جيدة وذات رائحة مميزة ، وتصلح لغالبية الأسماك وخاصة أسماك البلطي الملقاوي وأسماك البوري .
  • صيد السمك بعجينة اللانشون
بإضافة اللانشون المطحون إلي الدقيق الفاخر أو الخبز  مع القليل من الماء والعجن الجيد،  حتي تصبح عجينة متماسكة ذات رائحة قوية وجذابة . وتعد من أسرع أنواع العجين لجذب الأسماك وخاصة أسماك اللبيس والبني . للمزيد عن الصيد باللانشون هنا 
  • عجينة البيض لصيد السمك 
بإضافة بيضه إلي الدقيق الفاخر أو رغيف من الخبز مع العجن الجيد تتكون عجينة متماسكة وذات رائحة مميزة وجذابة. ويمكن إضافة القليل من الماء، وهي عجينة تصلح لغالبية أنواع الأسماك .


  • العجينة المطبوخة لصيد السمك


يتم إعدادها عن طريق عجن الدقيق بكمية من الماء وإضافة البيض والسكر ، ومن الممكن إضافة الزبدة. ويتم وضعها علي النار مع التقليب حتي تصبح متماسكة. ويتحول لونها الي الأصفر  وتترك لتبرد ويمكن وضعها في الثلاجة للقليل من الوقت ثم تعجن بالأيدي. وتعد من أكثر أنواع العجينة تماسكا. ويمكن أن يضاف لها الثوم المفروم وقليل من الزيت. وهي تصلح لكل أنواع الأسماك وخاصة البني والبوري .
  • العجينة الزفرة لصيد السمك 
تتم عن طريق إضافة بعض المواد إلى عجينة العيش أو الدقيق كالحنتيت، أو أمعاء الدجاج (المصران)، أو فضلات الحمام وأبو قردان. وتعد أفضل أنواع العجينة لصيد سمك القرموط ،حيث تجذب الأسماك بسهولة ويفضلها كثير من الصيادين نظراً لرائحتها القوية .

العدة المستخدمة وطرق الصيد بالعجينة

تختلف العدة المستخدمة حسب طريقة الصيد حيث هناك ثلاث طرق للصيد بالعجينة وهما:
  • صيد العجين بالغماز
 بإستخدام قصبة صيد متوسطة المرونة وذات طول لا يقل عن 3 أمتار ، ومكنة ذات حجم صغير أو متوسط، وخيط أساسي من ٣٥إلي ٤٥و ،خيط ترميل من ٢٠إلي ٣٥ . وغماز صغير الحجم، وسنار يتراوح من مقاس ٦إلي ٨ حسب السمكة المستهدفة . وعند إستهداف سمكة القرموط يفضل سنار مقاس ٣ ، ومن الممكن أن يزيد خيط المكينة الي مقاس ٥٠ نظرا لقوة وحجم أسماك القرموط .
  • صيد السمك بالعجين بطريقة الحساس
نفس العدة المستخدمة في طريقة الصيد بالغماز. ولكن يتم إستبدال الغماز برصاصة صغيرة ويتم التعرف عن أن السمكة تأكل الطعم عن طريق الإحساس بشد الخيط عن طريق اليد . لذلك سمي بالحساس . وتستخدم هذه الطريقة في حالة إستهداف السمكة الكبيرة. حيث يتم الرمي علي الشاطئ وليس في الماء العميق. وهي من أسرع الطرق لجذب الأسماك وخاصة الكبيرة .
  • طريقة الصيد بالحداف بالعجينة
تختلف عدة الصيد في الحداف عن الغماز أو الحساس حيث يفضل أن تكون قصبة الصيد جبرة وقوية وطويلة حيث يفضل أن لا يقل طولها عن ٤ أمتار ومكنة ذات حجم كبير وتروس نحاسية والخيط الأساسي يتراوح بين ٤٥و ٦٠ والرمال بين ٣٠و ٤٠ والسنار مقاس ٦ في كل أنواع الأسماك المستهدفة باستثناء القرموط يفضل سنار مقاس ٣ .

أماكن صيد السمك بالعجين

تصلح العجينة للصيد في جميع المياه العذبة من الأنهار أو فروعها أو حتي الترع والمصارف. ولكن أفضل الأماكن، هي مكان غسيل الأواني (المردات) وأماكن تجمع قصب الفأر، والأعشاب النيلية وتحت الأشجار التي يسكن فيها طائر أبو قردان .

أوقات ومواسم صيد السمك بالعجين

يبدأ الصيد بالعجين من شهر ٤ وحتي شهر ١٢. ولكن أفضل الشهور هي شهر ١١،١٠،٩ وأوقات الصيد من أول ضوء النهار وحتي الظهيرة والساعات الأخيرة من النهار. ويمكن الصيد بالعجين ليلاً  ولكن في بعض المناطق المعينة التي تعودت فيها الأسماك علي العجينة . أو عندما تكون السمكة المستهدفة هي القرموط يفضل الصيد اثناء الليل. باستخدام العجينة الزفرة أو في الليالي القمرية .

الأسماك المستهدفة بالعجينة
الاسماك المستهدفة بالعجين


في البداية يجب أن تعلم ، انه يمكن استهداف معظم أنواع السمك عند صيد السمك بالعجين ، حيث أن عجينة العيش غالبا ما تكون لسمكة البلطي. وعجينة الدقيق لأسماك البني ، واللبيس . وعجينة الفينو للبلطي وخاصة الملقاوي او عين سالم واللبيس والبني . والعجينة الزفرة للقرموط في الغالب وأيضاً للبياض ، ولكن يمكن أن يأكل العجينة كل أسماك النيل ، حيث بالإضافة إلي تلك الأنواع فإن سمك الرعاش والكركور والبياض يأكل العجين أيضاً . فهي طعم رخيص وسهل الإعداد والحفظ وجذاب لكل الأسماك .

تناولنا في هذا المقال ، طريقة صيد السمك بالعجين ، سواء في النيل أو المياه المالحة ، وطرق تحضير عجينة الصيد ، وطرق الصيد المختلفة عند صيد السمك بالعجين ، شكراً جزيلاً لزيارتكم الجميلة.


للمزيد من المقالات حول صيد الأسماك أضغط هنا 

للمزيد من المقالات حول أفضل الطعوم لصيد الأسماك أضغط هنا  
برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق