القائمة الرئيسية

الصفحات

الصيد بالغلة فى النيل | أفضل طرق صيد السمك بالغلة


الصيد بالغلة فى النيل  | أفضل طرق صيد السمك بالغلة

رياضه أو هوايه صيد الأسماك من أكثر الهوايات إنتشارا وجمالا حول العالم , بها يكتسب الإنسان كثير من المهارات والقيم والصفات النبيله حيث تساهم في رفع مستوي التركيز للشخص وتساعده في إعمال عقله وابتكار حيل جديده.أما من الجانب الروحي فتعزز من صفه الصبر لدى الصياد وتجعله دائم التأمل في جميل خلق وابداع الله من ماء يجرى وأسماك وطبيعه خلابه, ومن الجانب الديني تجعلالإنسان دائم الذكر لربه طالبا منه الرزق فرحا بما وهبه الله له.

الصيد فى النيل 

الصيد في النيل وفروعه وقنواته يعتبر ملاذاً للكثير من الصيادين الذين لا يقدرون على تكاليف رحلات الصيد فى المياه المالحة, وايضا الأدوات البسيطه التي تستخدم للصيد فى الماء العذب. وانتشر مؤخراً وأزداد الطلب علي الصيد بالغله كطعم لصيد الأسماك وسوف نتناول كل ما يخص الصيد بالغلة فى هذا المقال.

ما هي الغله !؟ 
الصيد بالغلة فى النيل  | أفضل طرق صيد السمك بالغلة

الغله هي محصول القمح الذي يستخرج منه الدقيق ويستخدم في إنتاج المخبوزات وغيرها من المأكولات وفى صناعة الأعلاف ايضاً. 

أماكن الصيد بالغله 

تصلح الغله للصيد في المياه العذبه كالنيل وفروعة والترع الصغيره والمصارفالزراعية واكتشف الصيادون الصيد بالغله عندما كان يتم غسل الغله بعد الحصاد في مياه النيل من قبل المزارعين فتقتات عليها الأسماك وتصبح غذاء يعرفه ويعتاد عليه.

السمك المستهدف بالغله 
الصيد بالغلة فى النيل  | أفضل طرق صيد السمك بالغلة


تُعد سمكه البلطي النيلى هي الهدف الأول لمعظم الصيادين وتعتبر السمكه الرئيسيه التي تتغذى علي الغله ، بالإضافه الي البلطي فهناك أنواع أخري تأكل الغله ولكن بنسبه أقل من البلطي و ذلك إن وجدت فى الدور وغالباً تكون أحجام كبيرة , مثل سمكه القرموط ، اللبيس ، البني ، والمبروكه . ومن الممكن أن يأكل الغلة اي نوع آخرمن الأسماك إذا كان متواجد بكثرة في مكان الصيد .

اختيار مكان الصيد وطريقه تجهيزه 

تصلح الغله في جميع مياه النيل وفروعة سواء الراكدة أو السريعة , الرمليه منها أو الطينيه أو حتي الحجريه ، ولكن تفضل أن تكون 
في ارض طينيه نظيفه ذات عمق جيد حتي يتجمع فيها اكبر عدد من الأسماك ، يتم تجهيز المكان بإزاله اي شئ يعيق عمليه الصيد من حشائش ونباتات مائيه أو اي نوع من الحجاره أو ما شابه ليصبح الماء نظيف بالتالي سهوله ظهور حبات الغله للأسماك . 

تحضير الأسماك و تجميعها 

يقوم الصياد برمي ما يقارب الكيلو من الغلة يومياً مع قليل من أعلاف الدواجن والرده المستخدمه للماشيه لمده تتراوح من ثلاثة إلي عشرة أيام حسب مقدره الصياد وتفضل أن تكون الغله منقوعه في الماء الفاتر لمدهلا تزيد عن عشر ساعات وبعد ذلك يصبح المكان جاهز للصيد بالغله .

طريقه الصيد والعده المستخدمة

بوصة أو قصبة الصيد في الغله يفضل أن تكون متوسطة الطول وايضاً متوسطه المرونه كما يسميها الصيادون بين الجبر والرقع والمكينه تكون صغيره .

الخيوط المستخدمه 

خيط المكينه يتراوح مابين ٢٥الي ٣٥ لا يزيد او يقل وخيط الترميل  يتراوح ما بين ٢٠ الي ٣٠ والغماز يكون صغير جدا  كما يسميه الصيادون حمصه أو إستخدام سلكة الدش. أما عن السنار  فأختلفت الآراء بعضهم يفضل المقاس الصغير والبعض الآخر يفضل المقاس الكبير وغالبا مقاس أربعه هو الأفضل و الأكثر  شيوعا ويفضل أن يكون لونه أسمر أو عسلى إذا كان الصيد نهاراً أما ليلاً فقد لا يؤثر . 

طريقه الصيد

يقوم الصياد بصنع ما يسمي المرايا وهي نوعان علي الجرف أو الجسر حتي لا يستطيع السمك الحصول عليها أو غرقانه وهي في 
المياه التي يصعب رؤيه ما بداخلها وتصنع المرايا برمي غله جافه أو شبه ناضجة بمقدار صغير حتي تجذب السمك ويقوم الصياد 
بالجلوس في مكان بعيد عن أنظار الأسماك ويبدأ في الصيد .

تجهيز الغله 

تجهز الغله بطريقتين أما بغليها فهي الطريقه الأسهل والأسرع ويستخدمها الصيادون عند الضرورة حيث يتم وضع الغله في إناء 
علي نار هادئة لمده نصف ساعه ثم تتركها تبرد وتصبح جاهزه للصيد ويمكن إضافه الثوم وخميره الخبز لها لتكتسب الرائحه .

الطريقه الثانيه

وهي النقع ، تغسل الغله جيداً لإزالة اي شوائب و أتربه بها ويتم وضعها في الماء الفاتر ويمكن إضافه الثوم والخميره لمده تتراوح ما بين يوم الي يومين حتي تصبح لينه عند الضغط عليها ويتم وضع الغله في السنار من منطقه الإنبات حتي تشعر بالسنار.

أفضل أوقات الصيد بالغله 

يبدأ الصيد بالغلة من شهر مارس فى الأماكن الضيقة والتفريعات الصغيرة, ومن منتصف شهر خمسة إلى نهاية شهر عشرة   فى  النيل والتفريعات الكبيرة . يفضل الصيد بالغله في الصباح الباكر او في فتره المساء قبل غروب الشمس ولكن صيد الغله ليلاً أصبح أمرشائع ويفضله كثير من الصيادين لأنه يخلصهم من الأسماك الصغيره, ويمكن الصيد ليلاً بإتباع نفس خطوات تجهيز مكان الصيد .

للمزيد عن صيد الأسماك أضغط هنا 

برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق