القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة الصيد بالدود الزفر (البحاري) | صيد السمك بالطعم الزفر

طريقة الصد بالدود الزفر (البحاري) | صيد السمك بالطعم الزفر

ستتناول معكم في مدونتكم معلومة تهمك طريقة الصيد بالدود الزفر، طريقة استخراج الدود الزفر،الأسماك المستهدفة للصيد بالدود الزفر،العدة المستخدمة للصيد بالدود الزفر، و أوقات ومواسم الصيد بالدود الزفر , صيد السمك بالطعم الزفر , طريقة الصيد بالدود الزفر (البحاري) . 

صيد الأسماك هواية عظيمة تجذب الكثير من الناس لما لها من تأثير نفسي وجسدي كبير تجعل الإنسان متعلق بها تعلقآ شديدآ وكأنها إدمان  وصيد الأسماك في النيل شائع جدا نظرآ لكثرة الأماكن وقربها من الحضارة ورخص تكلفة رحلات الصيد في النيل وهناك  قائمة طويلة من الطعوم للصيد في النيل من أبرزها الدود الزفر الذي يتواجد علي جوانب وضفاف النيل والفروع والترع و المصارف الصغيرة ويمتاز بكونه يتواجد في البيئة الطبيعية للأسماك فهي تعرفه جيدا ويمتاز برائحة جذابة و حجم كبير قد يتخطي ٣٠ سم ورخص ثمنه مقارنة بدود الأرض ويمكن الحصول عليه ذاتياً بسهولة.

طريقة إستخراج الدود الزفر للصيد

طريقة إستخراج الدود الزفر للصيد

يبدأ موسم الحصول على الدود الزفر مع النزول في منسوب الماء في النيل والفروع والترع حيث ينتشر الدود الزفر بكثرة علي حواف المسطحات المائية وخاصة في المناطق الطينية ويتم التعرف علي وجوده بكثرة عن طريق بعض الحبوب الطينية التي تمثل فضلات الدود الزفر ويتم الحفر بحثا عنه لعمق يصل إلى ٣٠ سم ويجب التعامل برفق حتي لا يتم قطع الدوده حيث أنها ضعيفة للغاية وهذه تعد أكبر سلبيات الدود الزفر حيث لا يتحمل كثيرا بعد خروجه من بيئته ويموت بسهولة فهو هش للغاية.

طريقة تطعيم الدود الزفر في السنار

يتم وضع من ١ إلي ٣ ديدان علي السنار حيث تدكك دودة أو أكثر في السنار وتمر بالخيط و الدودة الأخيرة توضع علي حربة السنار حيث تسمي تلك الطريقة بالعنكبوت ويمكن وضع دودة واحدة في السنار حيث يمتاز بكبر حجمه ولكن يعيبه أنه هش وضعيف للغاية.

طرق الصيد و العدة المستخدمة للصيد بالدود الزفر


يصلح الدود الزفر للصيد بطريقة الغماز أو الحداف بإستخدام قصبة قوية وجبرة و مكينة ذات حجم متوسط أو كبير حيث الخيط الأساسي يتراوح بين ٤٠ و ٥٠ وخيط الرمال بين ٣٠ و ٤٠ وسنار يتراوح من مقاس ٨ إلي مقاس ٤ حسب السمكة المستهدفة ويفضل استخدام طريقة الحداف للصيد بالدود الزفر .

مواسم وأوقات الصيد بالدود الزفر


يصلح الدود الزفر للصيد بيه طوال العام ولكن أفضل أوقات الصيد هي شهور نزول منسوب الماء حيث شهر  ١٢،١١،١٠،٩ ويبدأ الصيد من أخر ساعات النهار وحتي الساعات الأولى من النهار ويعد الليل هو أفضل الأوقات للصيد بالدود الزفر سواء بطريقة الغماز أو الحداف ويصلح الصيد شتاءا به حيث يستهدف الأسماك الكبيرة وسمك الثعبان المائي .

الأسماك التي يتم صيدها بالدود الزفر


يصلح الدود الزفر لاستهداف غالبية أسماك المياه العذبة حيث يفضلها السمك عن معظم الطعوم الأخرى ومن هذه الأسماك :

سمك البياض النيلي

سمك البياض النيلي
يصنفه الكثير كأفضل طعم للبياض النيلي حيث يمتاز برائحته الجذابة وأنه من نفس البيئة التي يوجد بها البياض النيلي ويتم وضع من ٣ إلي ٥ ديدان في السنار وهو طعم سريع في جذبه للأسماك.

سمك الرعاش


بوضع من ٢ إلي ٤ ديدان في السنار بطريقة العنكبوت والرمي علي رءوس الحجارة و الحوش ويعد طعم مفضل لسمكة الرعاش نظرا لرائحته الجذابة والقوية وحجمه الكبير .

سمك الأنوم

تعشق الأحجام الكبيرة والمتوسطة من سمك الأنوم الدود الزفر وتدخل عليه بشراسة ولكن يجب التأكد من أن الدود حي ويتحرك في السنار حيث يتم وضع من ٢ إلي ٤ ديدان في السنار.

سمك الشال البلدي
سمك الشال البلدي

من الأسماك العاشقة الدود الزفر وتدخل عليه بكل شراسة وخاصة الأحجام الكبيرة منه حيث غالبية دخوله بطريقة الحداف ويقوم بخطف القصبه مباشرة مثل البياض ويوضع من ٢ إلي ٤ ديدان في السنار بطريقة العنكبوت.

سمك القرموط

سمك القرموط

يستخدم الدود الزفر كطعم مميز للقرموط خاصة في المياه الواسعة مثل النيل وفروعه حيث يدخل عليه الأحجام المتوسطة و الكبيرة ويتم وضع من ٣ إلي ٥ ديدان في السنار.

سمك الدقماق

سمكة جلدية تشبه إلى حد كبير سمكة البياض النيلي وتعشق الدود الزفر وخاصة الأحجام الصغيرة و المتوسطة منه وقد يصل وزنها إلى ٥٠ كيلو جرام ويتم صيدها بوضع الدود بنظام العنكبوت حيث يضع حوالي ٥ ديدان في السنار .

سمك ثعبان النيل

سمك ثعبان النيل

من الأسماك التي تنشط في الشتاء وتعشق الدود بأنواعه وخاصة الدود الزفر ويتم وضع الدود بطريقة العنكبوت وهي سمكة يمكن استهدافها بطريقة الغماز أو الحداف علي السواء .

سمك البلطي


لا يعتبر الدود الزفر مفضل في صيد سمك البلطي نظرا لحجمه الكبير و روحه القصيرة وقلة حركته في السنار وضعف جسده حيث ينقطع بسهولة ولكن على الرغم من ذلك يستهدف الأحجام الكبيرة من سمك البلطي التي تبتلع الطعم مباشرة .

ويدخل أيضا أسماك الكركور و الشلباية علي الدود الزفر ويمكن لأي نوع أن يدخل علي الدود الزفر إذا تواجد بكثرة أو كان جائع بصورة كبيرة.

لمتابعتنا عبر الفيس بوك أنضم للجروب من هنا 


للمزيد عن صيد الأسماك اضغط هنا 

برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق