القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة الصيد بالعيش فى النيل | صيد السمك بالعيش



سنتناول معكم في مدونتكم معلومة تهمك الصيد بالعيش في النيل ، طرق تجهيز العيش للصيد ، طريقة تطعيم العيش في السنار ، العدة المستخدمة وطرق الصيد بالعيش ، أوقات و مواسم الصيد بالعيش ، و الأسماك المستهدفة في الصيد بالعيش .



صيد الأسماك هواية عظيمة تجذب الكثير من الناس لما لها من تأثير نفسي وجسدي كبير تجعل الإنسان متعلق بها تعلقآ شديدآ وكأنها إدمان  وصيد الأسماك في النيل شائع جدا نظرآ لكثرة الأماكن وقربها من الحضارة ورخص تكلفة رحلات الصيد في النيل وهناك  قائمة طويلة من الطعوم للصيد في النيل من أبرزها العيش .
يعد العيش من أقدم الطعوم المستخدمة للصيد في المياه العذبة وله ميزات كثيرة نظرا لرخص ثمنه وسهولة الحصول عليه وقابليته لصيد جميع الأسماك باختلافها .

طريقة تجهيز العيش للصيد


ستقوم بالذهاب  الي المخبز أو الفرن وتطلب من الخباز رغيفين او تلاته زي ما تحب وتطلب منه أن لا يفردهم قبل وضعهم في الفرن فسيخرج العيش سميك ومعجن زي ما بتقول بلغة الصيادين هتضغط عليه بأيدك جامد وتجيب مقص وتقصه مكعبات صغيرة حوالي ٣الي ٥ سم وبكده بقي جاهز للصيد .
اقرأ أيضاً صيد السمك بالبطاطس من هنا.

طريقة تطعيم العيش في السنار


بتختلف طريقة التطعيم حسب طريقة الصيد :

الصيد بطريقة الحداف
طريقة الصيد بالعيش فى النيل | صيد السمك بالعيش

بعد تقطيع العيش مكعبات هتطعمها في السنار بطريقة السبحة هتضع من ٤ إلي ٦ مكعبات عيش في السنار وأخر مكعب هيقفل علي التطعيمة وتجنب الرمي بقوه حتي لا ينفك العيش من السنار.
اقرأ المزيد عن صيد السمك بالحداف والتشويح.

طريقة الصيد علي العائم


بإستخدام قطعة عيش مناسبة لعدد السنار المستخدم وتقوم بتدكيك كل السنار بحيث عندما تبدأ السمكة بالهجوم علي قطعة العيش العائمة علي الماء يقوم بصيدها أي سنار من الموجودين.
اقرأ أيضاً صيد السمك بالعجين وتحضير عجينة الصيد.

طرق الصيد و العدة المستخدمة للصيد بالعيش


هناك طريقتين لا ثالث لهما للصيد بالعيش هما :
الصيد بالحداف حيث يستخدم عود قوي وجبر و مكينه ذات حجم كبير وخيط أساسي لا يقل عن مقاس ٥٠ ورمال لا تقل عن مقاس ٣٠ وسنار من مقاس ٤ حتي مقاس ٠٢ ورصاصه تختلف حسب شدة تيار الماء .

طريقة الصيد علي العائم بإستخدام عود متوسط القوه والمرونة ومكينه صغيرة الحجم وخيط أساسي لا يقل عن ٣٥ ورمال لا يقل عن ٢٠ ومن ١٠ إلي ٢٠ سنار يتراوح من مقاس ٦ إلي مقاس ٨ وبغماز صغير أو بدون وتستخدم تلك الطريقة مع أسماك البلطي العائمة .

أوقات و مواسم الصيد بالعيش


يبدأ موسم الصيد بالعيش من شهر ٤ وحتي شهر ١٢ ولكن أفضل الشهور هي ١١،١٠،٩ و يفضل الصيد به نهارا وخاصة في الصباح الباكر وقبل غروب الشمس ولكن من الممكن أن يصلح للصيد ليلا ولكن في بعض الأماكن .
اقرأ المزيد عن اوقات ومواسم الصيد في النيل والمياه العذبة.

الأسماك المستهدفة في الصيد بالعيش


يصلح العيش في صيد معظم الأسماك وجميعها لديها قابلية للعيش ومنها :

سمكة البني
طريقة الصيد بالعيش فى النيل | صيد السمك بالعيش


تعد سمكة البني من أقوي وأجمل أسماك النيل والمياه العذبة عموما وتدخل علي العيش كطعم أساسي وخاصة الأحجام الكبيرة و المتوسطة منها وهي سمكة تلزم المياه السريعة وتصل الي أوزان كبيرة تتخطي ١٠ كيلوغرام. للمزيد عن صيد سمك البني النيلي من هنا.

سمكة البلطي
طريقة الصيد بالعيش فى النيل | صيد السمك بالعيش

من أشهر أسماك النيل علي الإطلاق و مفضله لمعظم الصيادين ويتم صيدها بالعيش أوقات كثيره وخاصة الأحجام الكبيرة منها ويفضل إستهدافها بطريقة الصيد العائم لأسراب البلطي التي تعوم علي السطح . للمزيد عن صيد سمك البلطي من هنا.

سمكة المبروكة
طريقة الصيد بالعيش فى النيل | صيد السمك بالعيش

من الأسماك الوافدة علي النيل وهي أسماك ذات أحجام كبيرة جدا فد تتخطي ٣٠ كيلو غرام وقوة هائلة وهي تدخل علي العيش بصورة كبيرة ولكن يفضل أن تكون المياه هادئة والرمي علي البر وليس في منتصف النهر . للمزيد عن صيد سمك المبروكة من هنا.

سمكة القرموط
طريقة الصيد بالعيش فى النيل | صيد السمك بالعيش


من أمتع الأسماك في الصيد نظراً لقوتها الهائلة وأحجامها الكبيرة وهي سمكة رمية تأكل مختلف أنواع الطعوم وتدخل علي العيش بشراسة ويفضل الرمي لها علي البر وليس في منتصف النهر. للمزيد عن صيد سمك القرموط من هنا.

سمكة اللبيس
طريقة الصيد بالعيش فى النيل | صيد السمك بالعيش


من الأسماك الجميلة والسريعة جدا في الماء وهي شرهة للطعام وذات أحجام كبيرة ولون فضي جميل وتدخل علي العيش بشراسة وبأعداد كبيره . للمزيد عن صيد سمك اللبيس من هنا.

هناك أنواع أخري تدخل علي العيش مثل البياض والكركور وغيرها وفي العموم تأكل الأسماك كل شئ إذا كانت جائعة أو موجودة في مكان الصيد بكثرة .


للمزيد عن صيد السمك فى مصر 

برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق