القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة الصيد بالطعم الحي فى النيل | صيد السمك بالطعوم الحية

طريقة الصيد بالطعم الحي فى النيل

سنتناول معكم في مدونتكم معلومة تهمك طريقة الصيد بالطعم الحي من حيث ، طرق تطعيم الطعم الحي فى السنار ، أنواع الطعوم الحية،العدة المستخدمة وطرق الصيد بالطعم الحي، وأوقات ومواسم الصيد بالطعم الحي، والأسماك المستهدفة للصيد بالطعم الحي .  

رياضه أو هوايه صيد الأسماك من أكثر الهوايات إنتشارا حول العالم , بها يكتسب الإنسان كثير من المهارات والقيم والصفات النبيله حيث تساهم في رفع مستوي التركيز للشخص وتساعده في إعمال عقله وابتكار حيل جديده. أما من الجانب الروحي فتعزز من صفه الصبر لدى الصياد وتجعله دائم التأمل في جميل خلق وابداع الله من ماء يجرى وأسماك وطبيعه خلابه, ومن الجانب الديني تجعل الإنسان دائم الذكر لربه طالبا منه الرزق فرحا بما وهبه الله له. 

الصيد فى النيل 

الصيد في النيل وفروعه وقنواته يعتبر ملاذاً للكثير من الصيادين الذين لا يقدرون على تكاليف رحلات الصيد فى المياه المالحة ، وايضا الأدوات البسيطه التي تستخدم للصيد فى الماء العذب والطعوم المختلفة ومن أبرز تلك الطعوم وأشهرها الصيد بالطعم الحي حيث يتوافر دائما في الماء ويعرفه السمك ويعتاد عليه وينجذب له بسهولة وخاصة الأحجام الكبيرة من الأسماك المفترسة التي تعتمد في غالبية غذائها علي الأسماك الصغيرة حيث يعد ذلك التسلسل الغذائي الطبيعي للبيئة المائية حيث القوي يأكل الضعيف . 


أنواع الطعوم الحية للصيد في النيل 


تصلح جميع الأسماك صغيرة الحجم وبعض الكائنات المائية الأخري كطعم حي للصيد به في النيل وفروعه ومن أشهر تلك الطعوم الحية : 


سمكة الجلمان 
الصيد بسمكة الجلمان

تعد سمكة الجلمان أشهر الطعوم الحية علي الإطلاق حيث تمتاز بحجمها الصغير ولحمها الطري وجسدها الخالي من أي وسيلة دفاعية لذلك تمثل الخيار الأول لدي كل المفترسات بإختلاف أحجامها . 


سمكة الكركور 
الطعم الحى

من أشهر الطعوم الحية وخاصة لسمكة البياض النيلي، ومن أهم مميزاتها هي انتشارها بصورة كبيرة وقدرتها علي البقاء لأطول فترة ممكنة حية في السنار . 

سمكة البلطي الصغيرة 

كما يطلق عليها الصيادين الشراية ، وهي سمكة سهل الحصول عليها وتستطيع البقاء طويلا علي قيد الحياة . 


سمكة الأنوم 

تعد الأحجام الصغيرة من الأنوم طعم مميز لمعظم المفترسات نظراً لخلوها تقريباً من كل الوسائل الدفاعية ، وتعد صغير الأنوم الطعم المفضل لسمكة قشر البياض . للمزيد عن سمكة الانوم من هنا 

سمكة البساريا

من الأسماك الصغيرة الحجم التي تنتشر علي أسطح الماء وتعد طعم مفضل لكل المفترسات، ولكن ما يعيبها هو روحها القصيرة حيث تموت في وقت قصير . 


صغير القرموط 

يستخدم صغير القرموط كطعم حي وخاصة لسمكة قشر البياض ولكن لا يعد في القائمة الأولية للأسماك المفضلة للصيد بالطعوم الحية . 

الاستاكوزا النيلي 
الصيد بالاستكوزا النيلى

تستخدم الاستاكوزا النيلي كطعم حي وذلك عن طريق استخدامها كما هي حية أو تقشير ذيلها وإطعامه بالسنار وهي طعم مفضل لغالبية الأسماك . للمزيد عن الاستاكوزا النيلى اضغط هنا 

الفانتوم (صرصار )

نوع من الحشرات يسمي صرصار المطبخ ويعد طعم حي سحري حيث تعشقه الأسماك وتنجذب له بصورة كبيرة ولكن ما يعيبه أن بعض الصيادين ينفرون منه وذلك سبب عدم شهرته كطعم حي . 

الضفدع 

يستخدم الضفدع كطعم حي وخاصة لسمكة القرموط النيلي وذلك لتواجده الدائم في المياه الضحلة التي يعشقها القرموط . ويطلق عليه بعض الصيادين اسم { البكرور }


طريقة تطعيم الطعم الحي للصيد في النيل 


تتم عن طريق وضع السنار في ذيل أو ظهر السمكة حتي يكون متماسك ولا يضر السمكة بشدة فتموت ، وبعض الصيادين يستخدمون سنارين أحدهم في الذيل والأخر في الظهر وذلك حتي يضمن أن السمكة المهاجمة ستبتلع السنار ويزيد من فرص الحصول عليها حيث إذا انقطع أحد السنارين يكون الأخر في السمكة . 

طرق الصيد و العدة المستخدمة للصيد بالطعم الحي 

يلزم للطعم الحي إستخدام عدة صيد خاصة ، حيث العود يجب أن يكون قوي وجبر لأقصي درجة ، والمكينة ذات حجم كبير وتروس نحاسية ، أما عن الخيط الأساسي لا يقل عن مقاس ٦٠ والرمال لا يقل عن مقاس ٥٠ ويفضل إستخدام الخيط الأساسي للترميل أيضاً، والسنار لا يقل عن مقاس ١ وأفضل سنار هو مقاس ٠٢ وطرق الصيد يمكن عن طريق طريقة الغماز أو طريقة الحداف علي حد سواء ولكن الحداف هي الطريقة المفضلة .

أوقات ومواسم الصيد بالطعم الحي في النيل 

من الطعوم النادرة التي تصلح للصيد بها طوال العام هي الطعوم الحية ولكن أفضل الشهور هي ١،١٢،١١،١٠ حيث تنشط فيها الأسماك المفترسة بكثرة ويمكن الصيد أثناء النهار أو الليل ولكن يفضل أثناء الليل حيث النشاط الأكبر للمفترسات. للمزيد عن مواسم الصيد فى النيل هنا

أفضل الأماكن للصيد بالطعم الحي 

الصيد بالطعم الحي لا يصلح إلا للنيل وفروعه حيث اتساع رقعة المياه و وجود بيئة مناسبة للمفترسات حيث يجب أن تكون المياه واسعة ، وأفضل الأماكن حيث توجد الكباري والجسور المائية ورؤس الحجارة و مصدات المياه وهي المناطق المفضلة لدي المفترسات .

الأسماك المستهدفة في الصيد بالطعم الحي 

يستهدف الطعم الحي المفترسات بكافة أنواعها ومن أشهر تلك الأسماك الهاجمة : 


سمكة قشر البياض 
سمكة قشر البياض

تعد سمكة قشر البياض هي سيدة أسماك النيل علي الإطلاق ولا يوجد لها منافس أو شريك في سيطرتها وتربعها علي قمة الهرم الغذائي، وتصل إلى أحجام خرافية قد تتخطي ١٢٠ كيلوغرام، وهي سمكة قوية تحتاج إلى خبرة كبيرة حتي يستطيع الصياد الحصول عليها . للمزيد عن قشر البياض , اضغط هنا 

سمكة الدقماق 
سمكة الدقماق

السمكة التي تلي سمكة قشر البياض في قمة الهرم الغذائي وهي سمكة تحب القاع والمياه الهادئة ، وتعد الشبيه الأذلي لسمكة البياض النيلي ولكن ذات حجم أكبر قد يصل إلى ٧٠ كيلوغرام، والبعض يطلق عليها ذكر البياض النيلي . للمزيد عن اسماك الدقماق النيلى , من هنا 

سمكة البياض النيلي
سمكة البياض النيلى


من أشهر المفترسات والتي تدخل علي غالبية الطعوم الحية، وهي تشبه إلى حد كبير سمكة الدقماق ولكن مع حجم أصغر حيث قد تصل إلى ١٢ كيلوغرام . 

سمكة القرموط 
سمكة القرموط

من الأسماك العدائية التي تدخل علي الطعوم الحية وخاصة الفانتوم والضفدع وتمتاز بإنتشارها الواسع في كافة المياه وأحجامها الكبيرة التي قد تتخطي ٢٠ كيلوغرام وتمتاز بمقاومتها الكبيرة في الماء . للمزيد عن القرموط النيلى , اضغط هنا 


يعد الطعم الحي من أصعب أنواع الصيد حيث يمتاز بكبر أحجام الأسماك المستهدفة وصعوبة صيدها ، ويحتاج إلى صبر ومهارات كبيرة وقدرة علي التحكم والمناورة حتي تحصل على الأسماك . 



برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات