القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة الصيد بالجوافة في النيل | صيد السمك بالجوافة

الصيد بالجوافة فى النيل



 سنتناول معكم في مدونتكم معلومة تهمك عن الصيد بالجوافة في النيل من حيث طرق تجهيز الجوافة للصيد ، وطرق التطعيم والتزفير بالجوافة في النيل، وطرق الصيد و العدة المستخدمة للصيد بالجوافة في النيل، وأوقات ومواسم الصيد بالجوافة في النيل، والأسماك المستهدفة للصيد بالجوافة في النيل .


رياضه أو هوايه صيد الأسماك من أكثر الهوايات إنتشارا حول العالم , بها يكتسب الإنسان كثير من المهارات والقيم والصفات النبيله حيث تساهم في رفع مستوي التركيز للشخص وتساعده في إعمال عقله وابتكار حيل جديده. أما من الجانب الروحي فتعزز من صفه الصبر لدى الصياد وتجعله دائم التأمل في جميل خلق وابداع الله من ماء يجرى وأسماك وطبيعه خلابه, ومن الجانب الديني تجعل الإنسان دائم الذكر لربه طالبا منه الرزق فرحا بما وهبه الله له. 


الصيد فى النيل 

الصيد في النيل وفروعه وقنواته يعتبر ملاذاً للكثير من الصيادين الذين لا يقدرون على تكاليف رحلات الصيد فى المياه المالحة ، وايضا الأدوات البسيطه التي تستخدم للصيد فى الماء العذب والطعوم المختلفة ومن أبرز تلك الطعوم وأشهرها الجوافة حيث تعد من الطعوم النظيفة المتوفرة رخيصة الثمن وسهل الحصول عليها وتجذب قائمة لا بائس بها من الأسماك وخاصة كبيرة الحجم منها .


طرق تحضير الجوافة للصيد في النيل 


بالحصول على مقدار ١ كيلو من الجوافة الطازجة من أي مصدر تتوافر فيه ويتم غسلها جيدا وتقطيعها الي ٤ أرباع حيث سيستخدم كل ربع في عملية التطعيم ، بالإضافة إلى تجهيز ما يقارب من ٥ كيلوغرام من الجوافة الغير صالحة للاستخدام حيث يتم التزفير بها لاحقاً وبذلك تصبح الجوافة جاهزة لعملية الصيد .


طرق التطعيم والتزفير بالجوافة للصيد في النيل 


طريقة تطعيم الجوافة فى السنار


يفضل قبل بدء عملية الصيد بالجوافة أن يتم تزفير مكان الصيد بكمية كبيرة من الجوافة رخيصة الثمن و رديئة الجوده حتي تقل تكلفتها ، حيث تعمل عملية التزفير هذه علي جذب الأسماك الي مكان الصيد وتعد أشارة صريحة لهم بأن يبقوا في هذا المكان فهنا غذائكم وتسرع عملية التزفير من دخول الأسماك علي الجوافة، أما طرق التطعيم فبعد قطع ثمرة الجوافة إلي ٤ أرباع وتكون الجوافة طازجة ومتماسكة نقوم بأخذ ربع واحد و وضعه في السنار بكل بساطة والرمي وانتظار إشارة سحب الطعم بواسطة الأسماك .


طرق الصيد و العدة المستخدمة للصيد بالجوافة في النيل


طريقة الصيد بالحداف هي الطريقة السائدة للصيد بالجوافة ولكن ذلك لا يمنع من كون الجوافة من الممكن أن تستخدم في طريقة الغماز، أما عن العدة المستخدمة فيلزم عود قوي وجبر للغاية ولا يقل طوله عن ٣٦٠ سم ومكينة كبيرة ومعدن ذات تروس نحاسية و خيط أساسي لا يقل عن مقاس ٦٠ و رمال لا يقل عن مقاس ٤٠ أما عن السنار فيتراوح من مقاس ٣ الي مقاس ٠٢ حسب أحجام السمك المستهدف وأختيار الرصاص أو الفل يندرج حسب قوة وسرعة تيار الماء .


أوقات و مواسم الصيد بالجوافة في النيل 


يبدأ موسم الصيد بالجوافة في النيل مع موسم إنتشار الجوافة في الأسواق حيث في الغالب من شهر ٨ حتي شهر ١٢ وأفضل الشهور ١٠ و ١١ علي الترتيب ويفضل الصيد بها أثناء النهار وخاصة وقت الشروق وحتي قبل الظهيرة و قبل غروب الشمس بساعتين حيث تعد الأوقات المثالية للصيد بها وأثناء الليل لا يفضل الصيد بها حيث يكون الغمز ضعيف جدا .

أفضل الأماكن للصيد بالجوافة


يفضل النيل والمياه الواسعة كالفروع و الترع الكبيرة للصيد بالجوافة وتعد مناطق انتشار الحشائش والأعشاب المائية هي المناطق التي يقع عليها الخيار الأفضل للصيد حيث تعد المناطق المفضلة لسمكة المبروكة التي تعد المستهدف الأول للجوافة من الأسماك . 


الأسماك المستهدفة للصيد بالجوافة في النيل


هناك قائمة لا بأس بها من الأسماك التي تدخل علي الجوافة بصورة كبيرة ومن أهمها : 

 

سمكة المبروكة 


سمكة المبروكة


من الأسماك الوافدة علي مياه النيل حيث وضعت لتنقي المياه من الحشائش و ورد النيل المنتشر علي كل ضفافه ، وهي سمكة شرهة جدا للطعام ومن أفضل الطعوم المحببة لها الجوافة ويدخل عليها الأحجام الكبيرة وهي سمكة ضخمه قد يتخطي وزنها ٣٠ كيلوغرام وعند استهدافها يفضل رمي الطعم لها قريب من الشاطئ  حيث أن غالبية نشاطها علي البر بجوار الأعشاب المائية .


سمكة السيلفر  


سمكة السيلفر


من الأسماك الوافدة أيضاً علي مياه النيل والتي تم القأها لتتخلص من القواقع والعوالق المائية الضارة وهي سمكة سريعة النمو قد يتخطي وزنها ٢٠ كيلوغرام وهي أيضاً شرهة فى دخولها على الطعم بطريقة كبيرة وتدخل علي الجوافة بصورة سريعة ولكنها سمكة سيئة السمعة حيث يتخلل لحمها الكثير من الأشواك ولا يفضلها غالبية الصيادين وتستخدم في عملية النصب حيث يبيعها بعض الناس علي أنها أسماك القاروص .


سمكة البني 


سمكة البنى


من الأسماك الأصيلة في النيل وتعد من أشهر أسماك النيل علي مر العصور وهي سمكة قوية وكبيرة الحجم قد تتخطي ١٥ كيلوغرام وتلزم المياه الجارية ذات التيارات السريعة وهي من الأسماك التي تدخل علي الجوافة وخاصة الأحجام الكبيرة منها ويفضل عند استهدافها إلقاء الطعوم في المياه السريعة .


سمكة القرموط


من الأسماك المعروفة والمشهورة لدي الجميع وتمتاز بقوة خارقة في الماء وأحجام كبيرة وهي تدخل علي غالبية الطعوم ومنها الجوافة ولكن بصورة أقل من المبروكة وعند استهدافها يفضل رمي الطعم بالقرب من ضافة الماء وهي سمكة تتميز بذكاء كبير .

للمزيد عن صيد الأسماك 


برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات