القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الطعوم للصيد في المياه العذبة | طعوم صيد السمك

أفضل الطعوم للصيد في المياه العذبة | طعوم صيد السمك


 رياضه أو هوايه صيد الأسماك من أكثر الهوايات إنتشارا حول العالم , بها يكتسب الإنسان كثير من المهارات والقيم والصفات النبيله حيث تساهم في رفع مستوي التركيز للشخص وتساعده في إعمال عقله وابتكار حيل جديده. أما من الجانب الروحي فتعزز من صفه الصبر لدى الصياد وتجعله دائم التأمل في جميل خلق وابداع الله من ماء يجرى وأسماك وطبيعه خلابه, ومن الجانب الديني تجعل الإنسان دائم الذكر لربه طالبا منه الرزق فرحا بما وهبه الله له. 

الصيد فى النيل 

الصيد في النيل وفروعه وقنواته يعتبر ملاذاً للكثير من الصيادين الذين لا يقدرون على تكاليف رحلات الصيد فى المياه المالحة ، وايضا الأدوات البسيطه التي تستخدم للصيد فى الماء العذب والطعوم المختلفة ذات التكلفة المنخفضة مقارنة بالطعوم المستخدمة للصيد في المياه المالحة وفيما يلي سنتناول أبرز تلك الطعوم وطرق الصيد الخاصة بها . 


تعد الديدان بمختلف أنواعها هي أشهر الطعوم المستخدمة في المياه العذبة ومن أهمها: 

دود الارض 

دود الارض

أشهر الطعوم المستخدمة في المياه العذبة علي الإطلاق ويتم استخراجه من الأراضي الزراعية الطينية أو الرملية وهناك مزارع خاصة لإنتاجه ويعد طعم سحري لغالبية الأسماك بمختلف أنواعها وأحجامها ولكن نتيجة لزيادة الطلب عليه أدي إلي إرتفاع سعره ولذلك بدأ يبحث الكثير عن بدائل لدود الأرض أرخص ثمناً وتعطي نتائج مقاربة لدود الأرض ولكن الحقيقة يصعب إيجاد بديل لدود الأرض وخاصة في الصيد ليلا، ويمكن الصيد بالدود بطريقة الحداف أو الغماز علي حد سواء . اقرأ المزيد عن الصيد بدود الارض.

الدود البحاري (الزفر)

نوع من الديدان يتم استخراجه من حواف الأنهار والترع بكميات كبيرة خاصة عند نزول منسوب المياه وهو يمتاز بحجمه الكبير ورائحته الجذابة وهو طعم مفضل لكل أسماك المياه العذبة بلا استثناء، ولكن يعيبه عمره القصير وقوامه اللين وصعوبة الحصول عليه في بعض المناطق ويصلح الصيد به ليلا أو نهارا بطريقة الغماز أو الحداف . اقرأ المزيد عن الصيد بالدود الزفر والبحاري من هنا.

المصران 

الصيد بالمصران

من أشهر طعوم المياه العذبة علي الإطلاق حيث يمكن الحصول عليها بسهولة وتمتاز برخص ثمنها ورائحتها الجذابة وقابلية معظم الأسماك للدخول عليها ويمكن الصيد بها سواء بطريقة الحداف أو الغماز أثناء النهار أو الليل ويدخل عليها الأحجام الكبيرة من الأسماك ولكن ما يعيبها هو صعوبة وضعها في السنار حيث تستغرق بعض الوقت وبعض الصيادين لا يتحمل رائحتها ولكنها تبقي من أفضل الطعوم وأشهرها علي الإطلاق . للمزيد عن صيد السمك بالمصران من هنا 

العجين 

عجينة الصيد


يعد العجين بجميع أنواعه مثل عجينة العيش أو الدقيق أو الزفرة وغيرها من أفضل الطعوم البديلة لدود الأرض وتمتاز بسعرها الزهيد وسهولة الحصول عليها وتصلح للصيد في الأنهار الكبيرة أو الترع ويدخل عليها معظم الأسماك ويمكن استخدامها نهارا وأحياناً ليلا في بعض المناطق سواء بطريقة الحداف أو الغماز، ولكن يعيبها صعوبة إعدادها بعض الشيء وعدم صمودها فترة كبيرة في الماء ولكن هي من أفصل الطعوم وأرخصها علي الإطلاق . اقرأ اكثر عن صيد السمك بالعجين.


الغلة والحبوب الأخرى 

الغلة او القمح


تعد الغلة خاصة والحبوب عامة من أفضل الطعوم المستخدمة للصيد في المياه العذبة سواء الأنهار الكبيرة أو الترع والقنوات الصغيرة وتفضل الحبوب في استهداف أسماك البلطي والمبروكة (الكارب) وغيرها من الأسماك وهي رخيصة الثمن نسبياً ويسهل الحصول عليها ولكن بعض عيوبها أنها تحتاج إلى عملية التزفير قبل الصيد وتعويد السمكة علي تناول تلك الحبوب وهي تعد بديل جيد لدود الأرض والطعوم الأخري . للمزيد عن الصيد بالغلة.

الريم 

الريم هو نوع من الطحالب المائية التي تنمو في مياه النيل والترع بكميات كبيرة ويعد أفضل الطعوم لسمكة البلطي علي الإطلاق وبعض الأسماك الأخري ويمتاز برخص ثمنه والمتعة الكبيرة في صيده ولكن بعض عيوبه أنه يصعب الحصول عليه ويحتاج إلي عدة خاصة ومختلفة عن كل أنواع الطعوم الأخري . للمزيد عن صيد السمك بالريم.


الفواكة

الفواكة بكافة أنواعها مثل العنب والجوافة والبلح تعد من الطعوم المستخدمة فى المياه العذبة بكثرة وتستهدف غالبية الأسماك وخاصة أسماك البني و المبروكة والكارب وهي طعوم يسهل الحصول عليها وتمتاز برخص ثمنها نسبياً وأنها تستهدف الأحجام الكبيرة من الأسماك ولكن يعيبها أنها تحتاج إلى صبر كبير وهي طعوم موسمية حسب توافر الفاكهة وتصلح للصيد بطريقة الحداف أو الغماز ولكن غالبية صيدها يكون نهاراً وهي بديل جيد لدود الأرض . اقرأ أيضاً صيد السمك بالبلح في النيل.

دود السبلة 

من أنواع الديدان الفطرية التي يمكن إنتاجها بسهولة وهو طعم سحري للأسماك وخاصة أسماك البلطي والقرموط وهو سهل الحصول عليه وتكلفته رخيصة ويصلح للصيد به ليلاً و نهاراً ولكن يفضل في طريقة الصيد بالغماز وبعض عيوبه انه ذو رائحة مزعجة للبعض وبه الكثير من الدماء ويحتاج إلى عملية التزفير قبل الصيد ويحتاج إلى بعض الأحتياطات عند التعامل معه ولذلك استخدامه محدود . للمزيد عن صيد السمك بدود السبلة.

بالإضافة إلى تلك الطعوم هناك بعض الطعوم الأخري كبعض الخضروات كالخس والنسيلة وبعض الحبوب كالبزلاء والذرة وغيرها من الطعوم الصالحة للمياة العذبة .

 للمزيد عن صيد الاسماك 


برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات