القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة الصيد بالحداف في النيل | صيد السمك بالحداف

طريقة الصيد بالحداف في النيل (صيد السمك بالحداف)


 رياضه أو هوايه صيد الأسماك من أكثر الهوايات إنتشارا حول العالم , بها يكتسب الإنسان كثير من المهارات والقيم والصفات النبيله حيث تساهم في رفع مستوي التركيز للشخص وتساعده في إعمال عقله وابتكار حيل جديده. أما من الجانب الروحي فتعزز من صفه الصبر لدى الصياد وتجعله دائم التأمل في جميل خلق وابداع الله من ماء يجرى وأسماك وطبيعه خلابه, ومن الجانب الديني تجعل الإنسان دائم الذكر لربه طالبا منه الرزق فرحا بما وهبه الله له. 

الصيد فى النيل 

الصيد في النيل وفروعه وقنواته يعتبر ملاذاً للكثير من الصيادين الذين لا يقدرون على تكاليف رحلات الصيد فى المياه المالحة ، وايضا الأدوات البسيطه التي تستخدم للصيد فى الماء العذب والطعوم المختلفة وطرق الصيد المختلفة التي يمكن إستخدامها لإستهداف الأسماك المختلفة ومن أشهر تلك الطرق وأفضلها علي الإطلاق هي طريقة الصيد بالحداف أو التشويح أو التسقيط حيث تختلف مسمياتها من مكان إلى  آخر وهي طريقة مستخدمة منذ قديم الأزل ويعرفها الكثير من الصيادين وتعتمد هذه الطريقة علي الرمي داخل المياه العميقة وليس علي الشاطئ حيث يستقر الطعم في القاع ولا ينجرف إلي الشاطئ مره أخري عن طريق الثقل المثبت في الخيط حيث يعمل علي الحفاظ علي الطعم في الأعماق وغالبا ما يصنع الثقل من مادة الرصاص نظرا لإنخفاض كثافتها و وصلها للقاع بسهولة . 


ما هو الصيد بالحداف !؟ 


هو أسلوب من أساليب الصيد يتم فيه إستخدام ثقل بدلاً من الغماز وسمي بالحداف لأن الصياد يقوم بعملية الحدف داخل الماء بعيداً عن الشاطئ مع كل رمية لذلك سمي بالحداف وغالباً ما تستخدم تلك الطريقة في المياه الواسعة والعميقة لإستهداف الأسماك الكبيرة التي تتخذ القاع مسكن لها .


عوامل أختيار ثقل الحداف 


من أهم عوامل نجاح عملية الصيد بالحداف هي إختيار الثقل المناسب وهناك عدة أسباب تؤثر في إختيار الثقل منها : 

نوع البوصة المستخدمة

لكل بوصة صيد مقدار معين من الثقل تستطيع تحمله وهو ما يسمي بالكاستنج وهو يختلف حسب جودة وقوة بوصة الصيد المستخدمة ويكون مدون علي بوصة الصيد لذلك يجب استخدام ثقل ذو وزن مناسب مع الكاستنج المدون علي العود حتي لا يأثر علي العمر الأفتراضي للعود . 

سرعة تيار الماء

توثر سرعة تيار الماء علي الثقل المستخدم حيث يجب زيادة وزن الرصاص كلما زادت سرعة التيارات المائية وأيضاً فالمياه الواسعة تكون فيها التيارات أسرع لذلك يفضل زيادة الثقل كلما اتسعت المياه المستخدمة في الصيد . 


نوع الطعوم المستخدمة في الصيد بالحداف 

يختلف الثقل المستخدم حسب نوع الطعم المعتمد عليه في عملية الصيد حيث هناك بعض الطعوم التي تحتاج ثقل كبير نسبياً علي سبيل المثال المصران نظراً لأنها تطفو غالباً علي السطح فهي تحتاج ثقل كبير حتي تستقر في القاع وعلي العكس دود الارض نظرا لصغر حجمه فهو يحتاج إلى ثقل صغير نسبياً . 

كيف أعرف أن السمكة تأكل الطعم في الصيد بالحداف !؟ 

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الإنتباه علي تناول السمكة للطعم في طريقة الحداف أهمها مراقبة لبلوب القصبة وهي العقله الموجودة في مقدمة العود حيث تتحرك عندما تقوم السمكة بسحب الطعم وهي تختلف حسب نوع وحجم السمكة و بعض الصيادين يفضل وضع ما يسمي بالجرس حيث عندما يتحرك اللبلوب يصدر صوت فينبهه مباشرة بتناول السمكة للطعم وأثناء الصيد ليلا يمكن الإعتماد علي الجرس أو إضافة الفسفور له .

العدة المستخدمة فى الصيد بالحداف 


من المعروف أن الصيد بالحداف يحتاج الي قصبة قوية وجبرة لتتحمل عملية الرمي المتكررة وثقل الرصاص ولأن الحداف في الغالب يستهدف الأسماك كبيرة الحجم لذلك يجب أن يكون العود قوي وجبر ومكينة الصيد ذات حجم كبير وتروس نحاسية والخيط الأساسي يتراوح بين مقاس 40 الي 60 حسب الطعم المستخدم والسمك المستهدف والرمال لا يقل عن مقاس 30 أما السنار فيختلف حسب نوع الطعم وحجم الاسماك المستهدفة ، والثقل كما شرحنا سابقا يخضع إختياره لأسباب عديدة . 


ويتضح أن الصيد بالحداف أحد أشهر وأهم أساليب الصيد علي الإطلاق ويفضله الكثير من الصيادين وهو شائع الإستخدام في المياه الواسعة ويمكن الصيد به من الشاطئ أو من داخل مركب أو سفينة أو يخت وأيضاً من فوق الكباري ويصلح مع غالبية الطعوم كالفواكه بكل انواعها والدود والمصران والعجين والطعوم الحية وغيرها من الطعوم وفي الغالب يستهدف الأسماك الكبيرة التي تلزم القاع . 

للمزيد عن صيد الأسماك 


برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات