القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة صيد سمك قشر البياض النيلي | قشر البياض فى مصر

طريقة صيد سمك قشر البياض النيلي | سمك قشر البياض


 صيد الأسماك هواية عظيمة تجذب الكثير من الناس لما لها من تأثير نفسي وجسدي كبير تجعل الإنسان متعلق بها تعلقآ شديدآ وكأنها إدمان  وصيد الأسماك في النيل شائع جدا نظرآ لكثرة الأماكن وقربها من الحضارة ورخص تكلفة رحلات الصيد في النيل وهناك  قائمة طويلة من الأسماك التي تنتشر في النيل من ضمنها سمك قشر البياض النيلي ، والتي تتربع على رأس أسماك النيل من حيث القوة و القيمة الغذائية و المتحكم الأساسي في السلسلة الغذائية في النيل ، وفي هذا المقال سنعرف كل شيء عن أسماك قشر البياض النيلي وطرق الصيد المختلفة لها وكذلك أماكن الصيد . 


ما هي أسماك قشر البياض النيلي 

سمك قشر البياض ، أو سمك العجل ، أو سمك الساموس ، كلها أسماء لنفس الكائن البحري ، الذي يعتبر أقوي وأضخم الاسماك في النيل خاصة و واحداً من أكبر أسماك المياه العذبة علي الإطلاق ، ويتغذي قشر البياض علي الأسماك الأخري بجميع أنواعها ، حيث يعتبر أقوي و أشرس المفترسات في النيل من أقصاه في أفريقيا الغربية إلي وديان مصر ، ويعتبر صيد سمك قشر البياض تحدي كبير وصراع يستحق السعي والجهد سواء من الناحية المادية لارتفاع أسعار أسماك قشر البياض النيلي أو من حيث المتعة والإثارة أثناء صيد هذه السمكة العملاقة ، وفي مايلي كل ما يخص طرق صيد سمك قشر البياض النيلي

طرق الصيد والعدة المستخدمة لصيد سمك قشر البياض النيلي 

يتم اصطياد سمك قشر البياض النيلي بطريقة الغماز وايضا بطريقة الحداف وذلك باستخدام الطعوم الحية . 

صيد قشر البياض النيلي بطريقة الغماز 

من اصعب طرق الصيد وأكثرها احترافية ، هي صيد سمك قشر البياض النيلي بالغماز ، حيث يستخدم غماز كبير الحجم ( أكبر حجم متاح ) مع خيط أساسي لا يقل عن 60 و رمال لا تقل عن 80 من الخيط العادي او 60 من خيط الحرير ( الداكرون ) و هذه العدة تختلف باختلاف احجام قشر البياض في مكان الصيد والطعم المستخدم ، واهم شئ في اختيار عدة صيد قشر البياض النيلي هو السنار المستخدم ، والذي يجب الا يقل مقاسه عن 02 و ان يتميز بالقوة والصلابة لكي يتحمل قوة اسماك قشر البياض النيلي . 

مع استخدام قصبة صيد قوية ( جبرة ) لا يقل طولها عن 4 متر وماكينة صيد قوية لا تقل عن مقاس 10000 مع استخدام مثبت لقصبة الصيد كالذي يستخدم في طريقه الحداف ، حتي لا يتحرك الطعم الحي المستخدم في الصيد إلي الشاطئ . 

صيد سمك قشر البياض النيلي بطريقة الحداف 

يتم استخدام نفس عدة الصيد المستخدمة في صيد سمك قشر البياض النيلي بطريقة الغماز مع استبدال الغماز بثقل رصاص مناسب وسنار أكبر حجماً بسبب استخدام طعوم حية كبيرة الحجم لتصمد في المياه العميقة السريعة ، وتستهدف الاحجام الكبيرة التي تقطن الاعماق الكبيرة . 


الطعوم المستخدمة لصيد سمك قشر البياض النيلي 

يتم استخدام أسماك حية لاستهداف سمك قشر البياض النيلي ، ومن هذه الطعوم : 

سمك الانوم النيلي 

سمك الانوم النيلي أو العرسة او البوزيه تعتبر أفضل الطعوم الحيه لاستهداف سمك قشر البياض النيلي وخاصة بطريقة الصيد بالحداف ، حيث تتواجد بكثرة عند الكباري والمصدات و هدارات المياه السريعة ، ويجب التأكد من أن الطعم المستخدم مازال علي قيد الحياة لان اسماك قشر البياض لا تنجذب إلي للاسماك الحية ، ولكن يقل استخدام سمك الانوم في صيد قشر البياض النيلي لصعوبة 

سمك القرموط ( catfish ) 

يعتبر سمك القرموط وخاصة الاحجام الصغيرة طعم ممتاز لصيد سمك البياض النيلي وخاصة بطريقة الغماز ، حيث ان اسماك القرموط النيلي هي واحدة من الاسماك التي تحتاج إلى الصعود لسطح الماء كل فتره للتنفس ، وهذا ما يصعب تحقيقه عند استخدام سمك القرموط كطعم حي لصيد سمك قشر البياض النيلي بطريقة الحداف ، ولذلك يتم استخدام القرموط في صيد قشر البياض بطريقة الغماز .

ويتميز سمك القرموط بسهولة الحصول عليه ، حيث يتواجد في جميع انواع المياه العذبة سواء الواسعة منها او الضيقة ، وقدرته الكبيرة علي الصمود في الماء . 

سمك الكركور 
سمك الكركور

يتم استخدام سمك الكركور كطعم حي لصيد سمك قشر البياض النيلي سواء بطريقة الغماز او الحداف ، ويجب مراعاة السنار المستخدم حتي لا تموت أسماك الكركور نتيجة استخدام مقاس سنار كبير .

غالباً ما يتم استخدام سمك الكركور في صيد اسماك قشر البياض في المناطق التي لا تحتوي علي احجام كبيره من سمك قشر البياض ، ولذلك يفضل استخدام سمك الكركور كطعم حي لها . 


البلطي الاخضر ( الشر ) 

يتم استخدام اسماك البلطي الخضراء او الشر كطعم حي لصيد الاسماك في النيل مثل البياض النيلي والدقماق وكذلك أسماك قشر البياض . ويفضل استخدام البلطي كطعم حي في المياه الهادئة نسبياً لضمان عدم موت الطعم الحي . 

صيد سمك قشر البياض النيلي بالطعم الصناعي 
الطعم الصناعى

من أشهر و افضل طرق صيد سمك قشر البياض النيلي هي استخدام الطعم الصناعي ( الرابيلات ) ومن اشهر اماكن صيد سمك قشر البياض النيلي باستخدام الطعم الصناعي ( الرابيلات ) هي بحيرة ناصر الموجودة خلف السد العالي في اسوان . 

أماكن و مواسم صيد سمك قشر البياض النيلي 

اشهر اماكن تواجد اسماك قشر البياض هي الاماكن الواسعة كالنيل والفروع الكبيرة وخاصة المياه السريعة ، كبحيرة ناصر في أسوان حيث تعتبر اشهر اماكن صيد سمك قشر البياض النيلي . 

ويمتد موسم صيد سمك قشر البياض من شهر ٧ إلي شهر ٣ وافضل الشهور هي 8 ، 9 ، 10 . وافضل الاوقات مع غروب الشمس الي الشروق . 

طرق طهي سمك قشر البياض النيلي 

يمكن طهي سمك قشر البياض النيلي بعدة طرق كالقلي و الشوي وأيضاً طاجن فرن ، وتتميز سمكة قشر البياض النيلي بطعمها الرائع و قيمتها الغذائية العالية وخصوصاً عند طهيها بطريقة الشوي . 


سعر سمك قشر البياض النيلي 

يعتبر سمك قشر البياض النيلي اغلي أسماك النيل سعراً ولذلك لقيمته الغذائية العالية وصعوبة صيده و نموه لاحجام كبيرة قد تتخطي المائة كيلو جرام . 

للمزيد عن الصيد بالطعم الحي 


برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇




تعليقات