القائمة الرئيسية

الصفحات

الصيد بالخضرة و النسيلة و الخس فى النيل | معلومة تهمك فى صيد السمك

الصيد بالخضرة و النسيلة و الخص


 رياضه أو هوايه صيد الأسماك من أكثر الهوايات إنتشارا حول العالم , بها يكتسب الإنسان كثير من المهارات والقيم والصفات النبيله حيث تساهم في رفع مستوي التركيز للشخص وتساعده في إعمال عقله وابتكار حيل جديده. أما من الجانب الروحي فتعزز من صفه الصبر لدى الصياد وتجعله دائم التأمل في جميل خلق وابداع الله من ماء يجرى وأسماك وطبيعه خلابه, ومن الجانب الديني تجعل الإنسان دائم الذكر لربه طالبا منه الرزق فرحا بما وهبه الله له. 

الصيد فى النيل 

الصيد في النيل وفروعه وقنواته يعتبر ملاذاً للكثير من الصيادين الذين لا يقدرون على تكاليف رحلات الصيد فى المياه المالحة ، وايضا الأدوات البسيطه التي تستخدم للصيد فى الماء العذب والطعوم المختلفة وطرق الصيد المختلفة التي يمكن إستخدامها لإستهداف الأسماك المختلفة ومن أشهر تلك الطعوم وأرخصها ثمناً وأكثرها توافرا هي الخضرة، وتعتبر الخضرة مصطلح يطلق علي كل ما هو لونه أخضر ويصلح كطعم للصيد مثل النسيلة والخس، حيث تعتبر النسيلة أشهر أنواع الخضرة علي الإطلاق وهي النبات الأخضر الذي ينمو علي ضفاف وجنبات النيل ويعد طعم مفضل للكثير من الأسماك أما الخس هو النبات الأخضر المعروف الذي يتم زراعته وهو يمتلك بعض الخصائص التي تشبه خصائص النسيلة ويعد أقوي البدائل لها  .

طريقة تطعيم الخس و النسيلة في السنار لصيد الأسماك

تختلف طريقة تطعيم الخس عن طريقة تطعيم النسيلة حيث أن النسيلة تتشابه مع الريم إلي حد كبير حيث يتم لف عود النسيلة علي طول السنار مع ترك بضع سم قليلة متدلية من السنار ويمكن تطعيمها مثل الخس حيث يتم تمرير السنار من أحد جانبي الخس ثم وضعه بالجانب الأخر مع التأكد من قوة تماسك السنار بالطعم حتي لا يفتك مع أول سحبة للطعم من السمكة .

أفضل الأماكن للصيد بالخس والنسيلة 

تصلح غالبية المياه العذبة للصيد بإستخدام الخس والنسيلة سواء الأنهار الكبيرة أو الترع والقنوات الصغيرة ولكن أفضل الأماكن هي التي تتجمع فيها الحشائش والأعشاب المائية بكثرة حيث تعد أفصل الأماكن للأسماك التي يتم إستهدافها بالخضرة سواء الخس أو النسيلة .

أوقات ومواسم الصيد بالخضرة 

يبدأ موسم الصيد بالخضرة غالبا في شهر 4 وينتهي في شهر 12 ولكن تعد أفضل الشهور للصيد بالخضرة مثل الخس والنسيلة هي 10،9،8 علي الترتيب ويفضل الصيد بالخضرة نهارا حيث يعد الوقت المثالي لغالبية الأسماك المستهدفة بالخس والنسيلة .

طرق الصيد والعدة المستخدمة للصيد بالخس والنسيلة

تعد طريقة الصيد بالغماز هي أفضل الطرق المستخدمة للصيد بالخضرة حيث يتم إختيار حجم الغماز حسب سرعة تيار الماء أما عن البوصة فتكون متوسطة المرونة وذات طول جيد لا يقل عن ثلاثة أمتار وتكون قوية الي حد كبير لكي تتحمل قوة الأسماك المستهدفة بالخضرة والمكينة تكون ذات حجم كبير أو متوسط والخيط الأساسي لا يقل عن مقاس 50 والرمال لا يقل عن مقاس 30 أما عن السنار فيختلف بإختلاف نوع وحجم الأسماك المستهدفة فيفضل مقاس صغير مع البلطي مثل رقم 8 ومقاس كبير مع سمكة مبروكة الحشائش مثل رقم 3 والسنار ليس له قاعدة معينة .

الأسماك المستهدفة في الصيد بالخضرة 

هناك قائمة من الأسماك التي يمكن إستهدافها بالخضرة نسيلة كانت أو خس ومن ضمن هذه القائمة : 

سمكة مبروكة الحشائش 
صيد المبروكة بالنسيلة

من الأسماك الوافدة علي نهر النيل حيث تم القائها لتخلص النيل من الحشائش والأعشاب المائية المستنفذه لمياه النيل وهي تنمو بسرعة كبيرة وتصل لأحجام خرافيه تتخطي 50 كيلوغرام أحياناً وتعد الأسماك الرئيسية التي تأكل الخضرة بكل أنواعها ومنها انواع عديدة كالمبروكة الزبدية و السيلفر . للمزيد عن صيد سمكة المبروكة النيلى 

سمكة البني 
صيد سمك البنى

من الأسماك الأصيلة في مياه النيل والتي تلزم المياه السريعة وخاصة عند الكباري والجسور المائية وهي سمكة ذات قوة وسرعة رهيبة وأحجام كبيرة وهي من الأسماك التي تقبل علي الخضرة بكل انواعها وخاصة الأحجام الكبيرة منها . للمزيد عن صيد سمك البنى 

سمك البلطي النيلي 
صيد البلطى بالريم

أشهر أسماك المياه العذبة والتي تنتشر في كافة أرجاء النيل وهي من الأسماك النباتية التي تتغذي علي الطحالب والأعشاب المائية لذلك تدخل علي الخضرة وخاصة النسيلة وللبلطي انواع وفصائل عديدة. للمزيد عن سمك البلطى من هنا 

سمكة اللبيس 

الشبيه الأزلي لسمكة البني ويشبه الي حد كبير أيضا أسماك البوري وهي من الأسماك السريعة والقوية والتي تصل لأحجام ضخمة وتعتمد في غذائها علي الطحالب المائية والعوالق الصغيرة ويعد أفضل طعم لها العجين بكل أنواعه ولكنها تدخل علي الخضرة أيضاً بصورة كبيرة خاصة عند تواجدها في مكان الصيد بوفرة . للمزيد عن سمك اللبيس 

بالإضافة إلى تلك المجموعة من الأسماك ممكن لبعض الأسماك الأخري أن تدخل علي الخضره كالقرموط أو غيرها من الأسماك ويفضل في صيد الخضره أن يتم تزفير الدور قبل الصيد بالقليل من النسيلة أو الخس وغالبا يتم ربط القليل منهم في خيط ورميه في مكان الصيد .

للمزيد عن صيد السمك اضغط هنا 

 

برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇 

تعليقات