القائمة الرئيسية

الصفحات

الصيد بالريم في النيل | صيد السمك بالريم

الصيد بالريم فى النيل


سنتناول معكم في مدونتكم معلومة تهمك عن طرق الصيد بالريم من حيث ما هو الريم ، طرق تطعيم الريم ، أماكن الصيد بالريم ، وطرق الصيد والعدة المستخدمة للصيد بالريم، والأسماك المستهدفة للصيد بالريم .



 صيد الأسماك هواية عظيمة تجذب الكثير من الناس لما لها من تأثير نفسي وجسدي كبير تجعل الإنسان متعلق بها تعلقآ شديدآ وكأنها إدمان  وصيد الأسماك في النيل شائع جدا نظرآ لكثرة الأماكن وقربها من الحضارة ورخص تكلفة رحلات الصيد في النيل وهناك  قائمة طويلة من الطعوم للصيد في النيل من أبرزها الريم ، ويعد الريم من أشهر وأفضل الطعوم المستخدمة للصيد في المياه العذبة ويمتاز برخص ثمنه ، وأنه يستخدم لجذب غالبية الأسماك، فهو غذاء من البيئة الطبيعية للأسماك فهي تحبه ومعتاده عليه .


ما هو الريم ؟!


الريم هو نوع من الطحالب الخضراء التي تنمو وتتكاثر في المياه العذبة مثل النيل وفروعه وقنواته وخاصة المياه الراكدة ذات التيارات البطيئة نسبياً حتي تتيح الفرصة للطحالب لكي تتكاثر وتنمو حتي تكون خيوط كبيرة ومتشابكة من تلك الطحالب الخضراء الجميلة التي تعد غذاء رئيسي للأسماك بمختلف أنواعها وأحجامها ، ومن ثم يتم استخراج الريم وغسله جيدا ثم تجفيفه من الماء الزائد وحينها يصبح جاهز لعملية الصيد .

طريقة تطعيم الريم في السنار 
طرية تطعيم الريم فى السنار


بعد تحضير الريم و وضعه في ورق جرائد أو قطعة قماش مبللة يتم تقطيعه اللي فتائل صغيرة لا تتعدي 10 سم ويفضل رمي القليل منها في مكان الصيد قبل البدء في عملية الصيد حيث تعمل علي تزفير الدور وسرعة استجابة السمكة الطعم ، ويتم تطعيمه بجدل حبل الريم علي السنار من أعلي إلي أسفل ويترك من 2 الي 4 سم من الريم متدلي من السنار ويجب التأكد من قوة تماسك الريم بالسنار حتي لا يفتك من السنار مع محاولة السمكة لإبتلاع الطعم .

أفضل أماكن الصيد بالريم 


تصلح معظم المياه العذبة من أنهار وفروع وقنوات وترع للصيد بالريم ، ولكن أفضل الأماكن هي التي تمتاز بتيار ماء قوي وسريع نسبياً وبها تجمعات من الحشائش والأعشاب المائية وأيضا أرصفة الحجارة وأماكن رسو السفن القديمة حيث أن هيكل السفينة يعد مكان ممتاز لنمو وتكاثر طحالب الريم بكل أنواعها .

طرق الصيد والعدة المستخدمة للصيد بالريم


من المعروف ان الريم لا يصلح الصيد به إلا بطريقة الغماز ومن الممكن استخدام طريقة الحساس في بعض المواقف مثل المياه شديدة السرعة أو التي تملأها الحجارة، أما عن طريقة الغماز فيتم تسريح الغماز مع تيار الماء ولكن تحت تحكم الصياد وليس تحت قيادة تيار الماء ويتم تثبيت الغماز مع أول عملية سحب للطعم والإنتظار حتي تبتلع الطعم ومن ثم سحب السمكة بكل هدوء ، وتعد تلك الطريقة من أمتع طرق الصيد علي الإطلاق حيث تحتاج إلي خبرة وخفة يد ومهارة كبيرة تكتسب مع الممارسة. 


أما عن عدة الصيد فيمتاز الريم بعدة صيد خفيفة الوزن لأن الصياد يظل حاملاً للبوصة والمكينة علي يديه طوال فترة الصيد ، حيث العود يفضل أن يكون خفيف وطوله لا يقل عن 4 أمتار حتي يسهل عملية التسريح والسحب للسمكة ويكون عالي المرونة، والمكينة تكون صغيرة وخفيفة الحجم ، أما عن الخيط الأساسي فيتراوح من مقاس 20 الي 35 وخيط الرمال من 18 إلي 25 حتي يساهم في سهولة عملية التسريح ، والسنار يتراوح من مقاس 8 الي مقاس 12 حسب حجم السمكة وطبيعة الصيد ونظرا لحجم السنار الصغير يفضل الصبر حتي تبتلع السمكة الطعم ليسهل من عملية اصطيادها .


أوقات ومواسم الصيد بالريم 

يعد الريم من الطعوم القليلة التي يصلح الصيد بها طوال العام ولكن قد يعوق عملية الصيد به صعوبة الحصول عليه ، ولكن أفضل الشهور للصيد به هي الشهور ذات الطقس البارد والمعتدل مع قدوم المياه الجديدة للنيل وتعد افضل الشهور هي 1،2،3،4،5 علي الترتيب ، ولكنه صالح للصيد طوال العام .



الأسماك المستهدفة في الصيد بالريم 

سمك البلطي 

تعد سمكة البلطي هي أشهر سمك المياه العذبة علي الإطلاق وهي أشهر الأسماك وأكثرها التي تنجذب للريم بكل أنواعه، ويعد الريم هو أفضل الطعوم لسمكة البلطي علي الإطلاق، وينجذب له الأحجام الصغيرة والكبيرة من سمك البلطي ، ومن الجدير بالذكر انه يمكن استخدام الريم لإستهداف سمكة البلطي في أدوار الصيد بالغلة عندما يتواجد فيها البلطي بكمية كبيرة ويمتنع عن أكل الغلة حيث في هذه الحالة يمكن الصيد بالريم بطريقة تثبيت الغماز حيث يفضله البلطي علي كل الطعوم .

سمكة البني 

سمكة البنى

يدخل سمك البني علي الريم في أحيان كثيرة وخاصة في المياه شديدة السرعة وذات التيارات القوية وخاصة الأحجام الكبيرة من سمك البني ، وتحتاج الي مهارة وخبرة كبيرة نظراً لقوتها الشديدة ولضعف الخيوط في عملية الصيد بالريم .

سمكة المبروكة  

سمكة المبروكة

سمكة المبروكة هي سمكة وافدة علي مياه النيل تم القائها لتقضي علي الحشائش والأعشاب المنتشرة علي ضفاف النيل وهي سمكة ذات أحجام خرافية قد تتجاوز 50 كيلوغرام ، فمن البديهي أن تدخل علي الريم ، وتعد أكبر سمكة من الممكن أن يتم اصطيادها بالريم وتحتاج الي وقت وجهد ومهارة خاصة لكي يتم صيدها نظرا لضعف عدة الصيد بالريم ويعد سد الاخصاص بالقناطر الخيرية هو أشهر أماكن صيد المبروكة بالريم .


وهناك أنواع أخري يمكن أن تدخل علي الريم مثل سمك اللبيس والقرموط والبياض النيلي وفي الغالب جميع الأسماك تدخل علي كل الطعوم عندما تكون في حالة جوع شديدة . 

للمزيد عن صيد الأسماك 


برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. انت بتعمل عظمه والله ❤️
    دماغ متكلفه ديه ع فكره ❤️
    Keep on you are still the best 💞❤️

    ردحذف

إرسال تعليق