القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقه صيد السمك بدود الارض | الصيد بدود الأرض فى النيل

طريقه صيد السمك بدود الارض | الصيد بدود الأرض فى النيل

 صيد الأسماك هواية عظيمة تجذب الكثير من الناس لما لها من تأثير نفسي وجسدي كبير تجعل الإنسان متعلق بها تعلقآ شديدآ وكأنها إدمان  وصيد الأسماك في النيل شائع جدا نظراً لكثرة الأماكن وقربها من الحضارة ورخص تكلفة رحلات الصيد في النيل ، وهناك  قائمة طويلة من الطعوم للصيد في النيل من أبرزها دود الأرض ( الطعم ) ، والذي يعتبر افضل واهم الطعوم في المياه العذبة ومعشوق جميع الاسماك دون اختلاف ، وفي مايلي كل مايخص طريقه الصيد بدود الارض : 

أنواع دود الأرض 

يظن بعض الصيادين ان دود الأرض هو نوع واحد ، ولكن هذا غير صحيح حيث يوجد انواع كثيرة من دود الأرض ، ومن هذه الفصائل ، البلدي الاسمر ، والفطاط ، و دود الأرض الاحمر ، وافضل انواع دود الأرض هو دود الأرض البلدي الاسمر ، لانه اكثرهم صمودا سواء اثناء الصيد او عند التخزين ، بالاضافة إلى نشاطه الكبير والذي يعتبر عامل هام لجذب الاسماك . 


طريقة الصيد بدود الارض ( الطعم ) 

يمكن الصيد بدود الارض سواء بطريقة الحداف وكذلك الغماز او الفله ، وذلك علي حسب مكان الصيد يتم تحديد طريقه الصيد . 

الصيد بالغماز 

يتم تركيب غماز كبير بعض الشئ اثناء الصيد بدود الارض بعكس الصيد بالعجين او الريم والغله ، وخيط اساسي يفضل مقاس ٤٠ فما فوق لتفادي انقطاع الخيط ، حيث من الممكن اصطياد اسماك ضخمة كالبياض والدقماق ، ورمال لاتقل عن ٣٠ ومن الممكن ٢٥ في حالة وجود اسماك البلطي بكثره في مكان الصيد ، وسنار من مقاس 8 الي 5  ، بالإضافة إلى قصبة  متوسطة الليونة ، وطولها ٣.٦ متر علي اقل تقدير وماكينة متوسطة الحجم ايضاً كالمكنة مقاس ٣٠٠٠ ، ويمكن تثبيت الغماز وذلك بزيادة المسافة بين الغماز والرصاص وإلقاء السنارة وتثبيتها و الانتظار حتي يتحرك الغماز نتيجة انجذاب الاسماك للطعم ، او بطريقة تسريح الفله عن طريق الرمي في المياه السريعة نسبياً وترك الخيط يتحرك مع اتجاه الماء مع تحكم بسيط في الخيط إلا أن تأكل الاسماك الطعم ، وهذه الطريقة تحتاج الى احترافيه ومهارة كبيرة وتعتبر اكثر فاعليه . 

الصيد بالحداف 

يستخدم دود الأرض في الصيد بطريقة الحداف ، وذلك باستخدام قصبة قوية لا تقل عن ٤ متر وماكينة قوية كبيرة الحجم ، ورصاص علي حسب عمق الماء وسرعته ، وهذه الطريقة تستخدم للاسماك الكبيرة كالبياض والانوم والرعاد ( الرعاش ) وغيرهم ونادراً ما تستخدم لاستهداف أسماك البلطي . 

أوقات ومواسم الصيد بدود الارض 

بعكس باقي طعوم صيد السمك ، يصلح دود الأرض للصيد طوال العام وفي جميع الاماكن ، وافضل شهور الصيد هي ٨ ، ٩ ، ١٠ ، ١١ .

ويفضل الصيد بدود الارض من بداية الليل الي شروق الشمس ، اما الصيد نهاراً فيكثر فيه دخول الاسماك الصغيره علي الطعم ، وافضل طريقه للصيد بالنهار هو الصيد بطريقة الحداف لتفادي الاسماك الصغيره قدر الإمكان . 

أماكن الصيد بدود الارض 

تختلف أماكن الصيد بدود الارض باختلاف طريقه الصيد والسمكة المستهدفة ، حيث ان اماكن غسيل الاواني ( المرادات ) تصلح لصيد البلطي بطريقة الغماز ، وادوار الحجارة تصلح لصيد البلطي و الرعاد ( الرعاش ) ، اماكن ورد النيل والمياه الراكدة تصلح لصيد سمك القرموط وايضا اسماك البلطي ، المياه السريعة وبجوار أعمدة الكباري والمصدات و هدارات المياه يفضل الصيد بطريقة الحداف وذلك لاستهداف البياض والانوم والشلب بالاضافة إلى سمكة الكركور . 

الاسماك المستهدفة بدود الارض 

سمك البلطي النيلي 
سمك البلطى النيلى

تأكل سمكة البلطي دود الأرض بشراهة ، ويفضل الصيد بطريقة الغماز سواء بالتسريح او تثبيت الغماز ، ويفضل الصيد ليلاً في النيل والفروع الكبيرة . 

سمك البياض النيلي 
صيد البياض بدود الارض

يدخل البياض بصورة كبيرة علي دود الأرض وخاصة بطريقة الحداف عند التطعيم بطريقة العنكبوت ، ويمكن ايضاً صيد البياض بدود الارض بطريقة الغماز ويفضل تسريح الفله وزيادة طول الرمال . 

للمزيد عن صيد سمك البياض 

سمك الرعاد ( الرعاش ) 
سمك الرعاد

تعتبر سمكة الرعاد من اكثر الاسماك التي يمكن صيدها بدود الارض وخصوصاً في ادوار الحجارة بطريقة الغماز ، وكذلك بطريقة الحداف باستخدام رصاصة خفيفة والرمي في المياه القريبة افضل من منتصف النهر . 

للمزيد عن صيد سمك الرعاد 

سمك الانوم 
سمك الانوم النيلى

سمكة الانوم هي السمكة الوحيدة التي تعتبر لا تتغذي إلا علي دود الارض والعوالق المائية ، ويفضل صيدها بطريقة الحداف عند اعمدة الكباري والمياة السريعة ، ويمكن ايضاً ان يتم صيدها بطريقة الغماز باستخدام سنار صغير . 

للمزيد عن صيد سمك الانوم 

سمك الكركور 


سمك الكركور من الاسماك المنتشرة بكثرة في نهر النيل وفروعه ، وهي من الاسماك التي تاكل دود الأرض بكثره ويمكن صيدها بطريقة الحداف وكذلك الغماز . 

سمك الشلب 

سمك الشلب من الاسماك التي اصبحت قليله جدا في الآونة الأخيرة في نهر النيل وفروعه ، ويمكن صيد هذه السمكة بدود الارض وخصوصاً بطريقة الحداف في نهاية العام . 

سمك الشال البلدي 
سمك الشال البلدى

ايضاً هذه السمكة اصبحت قليله جداً في نهر النيل وتكاد تكون منقرضة ، ولكنها ظهرت في الآونة الأخيرة اكثر من ذي قبل ، ويمكن صيدها سواء بالحداف او الغماز ايضاً . 

للمزيد عن صيد سمك الشال 

سمك القرموط 
سمك القرموط

يتم صيد سمك القرموط سواء في النيل او الاماكن الضيقة بكثير من انواع الطعوم ، ومن افضل هذه الطعوم دود الأرض سواء بطريقة الغماز او الحداف ، ولكن يجب اختيار الدور بعناية و احترافيه . 

للمزيد عن صيد سمك القرموط 

سمك الثعبان النيلي 
سمك الثعبان

من الاسماك التي تعشق دود الأرض ، وموسم صيدها في أشهر الشتاء و البرد ، ويمكن صيدها بطريقة الحداف او الغماز ايضاً .

للمزيد عن صيد سمك الثعبان 


بالاضافة إلى هذه الاسماك ، تدخل جميع الاسماك علي دود الارض ولكن بصورة متفاوتة ، كالبني والمبروكة واللبيس وكذلك الاحجام الصغيرة من قشر البياض . 

للمزيد عن صيد السمك من هنا 

برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇


تعليقات