القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم صيد السمك بالسنارة للمبتدئين | صيد الاسماك بالسنارة

تعليم صيد السمك بالسنارة للمبتدئين (صيد السمك بالسنارة)

 مقدمة عن صيد السمك بالسنارة

رياضه أو هوايه صيد الأسماك من أكثر الهوايات إنتشارا حول العالم , بها يكتسب الإنسان كثير من المهارات والقيم والصفات النبيله حيث تساهم في رفع مستوي التركيز للشخص وتساعده في إعمال عقله وابتكار حيل جديده. أما من الجانب الروحي فتعزز من صفه الصبر لدى الصياد وتجعله دائم التأمل في جميل خلق وابداع الله من ماء يجرى وأسماك وطبيعه خلابه, ومن الجانب الديني تجعل الإنسان دائم الذكر لربه طالبا منه الرزق فرحا بما وهبه الله له. 

وأنتشر مؤخراً الطلب من مختلف الفئات العمرية علي تعلم الصيد بالسنارة ومعرفة كل ما يتعلق بهذا الفن الرفيع من الهوايات من معلومات وطرق مختلفة تمكنهم من ممارسة تلك الهواية الرائعة وفيما يلي سنتناول أهم النقاط الهامة في تعلم الصيد بالسنارة .

مما تتكون سنارة الصيد !؟

حتي تبدأ في ممارسة هواية الصيد بالسنارة ينبغي عليك أولا أن تتعرف مما تتكون السنارة : 

قصبة الصيد (العود) 

قصبة الصيد (العود)


هي العصا أو العود أو القصبة التي يحملها الصياد في يده وتستخدم في حمل باقي مكونات السنارة الأخري وتمكن الصياد من التحكم في عملية الرمي وسحب السمكة من الماء وهي لها أشكال وألوان وأحجام وأطوال وماركات مختلفة تختلف بحسب نوع الصيد والسمك المستهدف ومكان الصيد .

مكينة الصيد 

ماكينة الصيد

جزء من مكونات السنارة ويتم تركيبه في قصبة الصيد وتقوم بوظيفة حمل خيط السنارة وشده من الماء وتستخدم أيضاً في عملية مراوغة السمكة حيث تساهم في عملية سحبها من الماء وهي لها أشكال وألوان وأحجام وماركات مختلفة مثلها مثل قصبة الصيد تختلف حسب نوع الصيد والأسماك المستهدفة .

خيوط الصيد 

هي الحبال المستخدمة في إلقاء الطعوم في الماء وهي التي توضع علي مكينة الصيد وتمر عبر حلقات قصبة الصيد ولها أشكال وألوان وماركات مختلفة منها النايلون ومنها الحرير وغيرها وهي التي يوضع فيها مكونات السنارة الأخري سواء الغماز أو الثقل أو السنار . 

السنار (السنون)  
سنار الصيد الخطاف

هي الحربة أو الهوك المستخدم في عملية الصيد حيث يوضع فيه الطعم ويستخدم في الأمساك بالسمكة أثناء تناول الطعم وهو له مقاسات وأشكال وألوان مختلفة تختلف حسب طبيعة الصيد والأسماك المستهدفة والطعوم المستخدمة . 

الغماز والثقل 

ثقل الصيد الرصاص

 يستخدم الغماز ليدل علي عملية سحب السنارة للطعم في الماء وهو يطفو علي السطح ويتم وضع الثقل له لتثبيته علي سطح الماء ويصنع الثقل غالباً من مادة الرصاص والغماز يصنع من الفل أو المطاط أو البلاستيك او الخشب، وله أشكال وألوان وأحجام مختلفة يتم أختيارها حسب سرعة تيار الماء والطعم المستخدم ، ويمكن إستخدام الثقل فقط في الصيد بدون الغماز وتسمي طريقة الحداف . 

بالإضافة إلى تلك المكونات الأساسية هناك بعض المكونات الأخرى للسنارة مثل الجرس والفسفور والمدور وغيرها وكل هذه الأشياء تستخدم في أوقات معينة وليست أساسية . 

طرق وأساليب الصيد بالسنارة 

هناك الكثير من الطرق التي يمكن إستخدامها للصيد بالسنارة مثل : 

طريقه الصيد بالغماز 

هي طريقة الصيد علي الشاطئ غالبا وهي من أشهر طرق الصيد إستخداما ويتم فيها استخدام غماز يطفو فوق سطح الماء للإستدلال علي عملية سحب السمكة للطعوم . وللمزيد عن طريقة الصيد بالغماز إضغط هنا 

طريقة الصيد بالحداف 

هي طريقة من طرق الصيد بالسنارة يتم فيها استبدال الغماز بثقل من الرصاص ويتم الرمي بعيد عن الشاطئ ويتم الاستدلال على عملية سحب السمكة للطعم من حركة اللبلوب وهي تختلف من سمكة لأخره ومن طعم لأخر , وللمزيد عن الصيد بالحداف إضغط هنا 

طريقة الصيد بالتسقيط

تشبه هذه الطريقة الي حد كبير طريقة الصيد بالحداف ولكن يختلف عنها أن الصيد يتم غالباً من فوق الكباري والجسور المائية أو المركب البحري والسفن الكبيرة ويتم تسقيط الطعوم من فوق تلك الأماكن الي أسفلها لذلك سميت بالتسقيط .

وهناك طرق أخري للصيد بالسنارة ولكن أقل استخداما مثل طريقة التشميط أو التلطيش والصيد بطريقة الكاستنج والتشويح وغيرها من الطرق .

أماكن الصيد بالسنارة 

تصلح غالبية الأماكن سواء الأنهار أو الترع أو القنوات الصغيرة التي تحتوي علي المياه العذبة أو المياه المالحة بكافة أنواعها للصيد بالسنارة ، ويعد أي مكان يحتوي علي وفرة من الأسماك هو مكان جيد للصيد فيه ، وتعد أفضل الأماكن هي التي تحتوي علي الأعشاب والحشائش المائية فهي المكان المناسب لتجمع أسراب الأسماك .

الطعوم المستخدمة في الصيد بالسنارة 


هناك الكثير من الطعوم المستخدمة في عملية الصيد بالسنارة وهي كثيرة جدا مثل الدود والعجين والفواكة والمصران والرسم وكل هذه الطعوم تصلح للصيد في المياه العذبة ويختلف إختيار أحد هذه الطعوم عن الأخر بإختلاف توقيت الصيد والسمك المستهدف أما عن الماء المالح فهناك طعوم كثيرة إيضا مثل العجين و المصران و الأسماك الحية و الجمبري البرغوث والدود المشرشر وغيرها وأيضاً يتوقف إختيار اي منها علي مكان الصيد وتوقيته والأسماك المستهدفة ، وللمزيد عن الطعوم المستخدمة في الصيد بالسنارة إضغط هنا 


برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات