القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة صيد سمكة المبروكة | صيد المبروكة فى مصر

سنتناول معكم في مدونتكم معلومة تهمك كل ما يخص صيد سمكة المبروكة من حيث: أفضل الطعوم لصيد سمكة المبروكة، طرق صيد سمكة المبروكة والعدة المستخدمة، أفضل الأماكن لصيد سمكة المبروكة، وطرق طهي سمكة المبروكة . 



 صيد الأسماك هواية عظيمة تجذب الكثير من الناس لما لها من تأثير نفسي وجسدي كبير تجعل الإنسان متعلق بها تعلقآ شديدآ وكأنها إدمان  وصيد الأسماك في النيل شائع جدا نظرآ لكثرة الأماكن وقربها من الحضارة ورخص تكلفة رحلات الصيد في النيل وهناك  قائمة طويلة من الأسماك التي تنتشر في النيل من ضمنها سمكة المبروكة وهي سمكة ذات لون فضي يميل للسواد أو يميل للأخضر وهي سمكة وافدة للنيل جاءت بها وزارة الري لكي تقضي علي الحشائش المنتشرة علي ضفاف النيل وهي سمكة شرهة جدا للطعوم المختلفة وتتميز بأحجامها الكبيرة التي قد تصل إلى ما يتعد 30 كيلوغرام .

أفضل الطعوم لصيد المبروكة 


هناك قائمة طويلة من الطعوم المستخدمة في صيد سمكة المبروكة أهمها : 

النسيلة 

صيد المبروكة بالنسيلة

تعد النسيلة من أهم وأسرع الطعوم لصيد المبروكة وهي نوع من الحشائش المائية التي تنمو علي ضفاف الأنهار والترع بكميات كثيفة وهي الغذاء الرئيسي لسمكة المبروكة ويتم تطعيمها مثل الريم مباشرة حيث توضع قطعة منها تصل ل 10 سم ويتم وضعها في السنار من أعلي إلي أسفل ويفضل استخدام سنارين بدلاً من واحد وتستخدم النسيلة في طريقة الصيد بالغماز .

الجوافة 

الصيد بالجوافة

تستخدم الجوافة كطعم مخصص لأسماك المبروكة وخاصة مبروكة الحشائش حيث يتم تزفير مكان الصيد بكمية من الجوافة تعمل علي جذب السمكة ثم يتم تقطيع حبة الجوافة إلي أربعة أرباع و وضع ربع في السنار وإستهداف السمكة وغالبا ما تستخدم الجوافة بطريقة الحداف .

المصران 

من الدارج أن المصران تستخدم في صيد القرموط غالبا ولكنها تعد طعم جذاب لسمكة المبروكة عندما تكون موجودة بكثرة في مكان الصيد ويتم تطعيم المصران بطريقة التدكيك بإستخدام مصران بطول يصل إلى 30 سم وهي طريقة تصلح في الحداف أو الغماز علي حد سواء .

الريم 

يستخدم الريم كطعم أساسي لسمكة البلطي ولكنه طعم مفضل أيضا لدي أسماك المبروكة حيث تدخل عليه المبروكة بشراهة كبيرة خاصة إذا كانت تتواجد في مكان الصيد بكميات كبيرة وفي أغلب الأحيان لا يتمكن الصياد من الحصول عليها نظراً لضعف العدة المستخدمة في الصيد بالريم .

العيش 

يستخدم العيش كطعم لسمكة المبروكة حيث يتم تقطيع رغيف العيش إلي مكعبات صغيرة و وضعها في السنار حيث يوضع من 4 إلي 6 مكعبات ويتم الرمي بجوار الشاطئ والحشائش المائية وغالبا ما تستخدم طريقة الحداف مع هذا النوع من الطعوم .

هناك بعض الطعوم الأخرة التي تدخل عليها سمكة المبروكة مثل العجين والدود و العنب والبلح ولكن ليست بصورة كبيرة وفي الغالب هي سمكة تأكل كل شئ عندما تكون جائعة.


أوقات ومواسم صيد سمكة المبروكة


يبدأ موسم صيد سمك المبروكة من شهر 4 وحتي شهر 12 ولكن تعد أفضل الشهور هي 11،10،9،8 ويفضل صيدها نهارا من طلوع الفجر وحتي الضحي والساعات الأخيرة من النهار ويمكن استهدافها ليلا وخاصة بالمصران ودود الأرض ولكن في بعض الأماكن المعينة وتحتاج الي صبر كبير .


أفضل الأماكن لصيد سمكة المبروكة

تعتبر الأماكن التي تكثر فيها الحشائش والأعشاب المائية هي الموطن الأكثر ملائمة لأسماك المبروكة حيث يوجد فيها الحشائش والأعشاب التي تعد غذاء رئيسي لتلك الأسماك ولذلك تنتشر أسماك المبروكة علي بر الماء وليس في عمقه بجوار النباتات المائية لذلك هو المكان المفضل لصيدها .

طرق الصيد والعدة المستخدمة لصيد سمكة المبروكة


تصلح طريقة الغماز والحداف علي حد سواء لإستهداف سمكة المبروكة وكلا منهما يستخدم مع طعوم معينة ، أما عن العدة المستخدمة فقصبة الصيد يجب أن تكون قوية وجبرة للغاية نظرا لحجم وقوة تلك السمكة، ومكينة الصيد يجب أن تكون ذات حجم كبير وتروس نحاسية حتي تستطيع التعامل مع قوة تلك السمكة، أما عن الخيط الأساسي فلابد أن لا يقل عن مقاس 60 ورمال لا يقل عن مقاس 50 ومقاس السنار يختلف حسب نوع الطعم المستخدم فلكل طعم مقاس معين . 


طرق طهي سمكة المبروكة

تعد سمكة المبروكة من الأسماك ذات الطعم الجيد نسبياً ولكن يعيب الأحجام الصغيرة منها وجود الكثير من الأشواك ولكن عندما تتعدي 5 كيلوغرامات تتحول تلك الأشواك الي عظام يمكن رؤيتها ،وفي العموم تعد طريقة القلي هي أفضل طريقة لطهي سمكة المبروكة.


للمزيد عن صيد السمك من هنا 


برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق