القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد سمك السردين الصحية وطرق تحضيره للأكل

فوائد سمك السردين الصحية وطرق تحضيره للأكل



 

تشمل الفوائد الصحية للسردين الوقاية من أمراض القلب والضمور البقعي المرتبط بالعمر. كما أنها تساعد على تقوية العظام وتقوية جهاز المناعة وتحسين مقاومة الأنسولين وتجديد شباب الجلد . وفي مايلي فوائد السردين المعلب ، وفوائد السردين المقلي وطرق تحضيره للأكل .

ما هو السردين؟

السردين من الأسماك الزيتية الصغيرة التي تنتمي إلى عائلة تسمى Clupeidae . وهي معروفة أيضًا باسم الفرسان في بعض الأماكن. تأتي عادة في شكل أسماك معلبة وتعرف باسم السردين المعلب. على الرغم من اعتبارها نوعًا واحدًا ، إلا أن هناك 21 نوعًا من الأسماك تندرج تحت فئة السردين.

أكثر أنواع السردين شيوعًا تشمل السردين ، سردينوب ، سردينيلا ، ودوسوميريا. توجد هذه الأسماك في الغالب في المحيطين الأطلسي والهادئ ، وكذلك في البحر الأبيض المتوسط. وفقًا لأحد التقارير ، كانت في الماضي أكثر الأسماك التي يتم حصادها في جميع أنحاء العالم. 


كان السردين من أسهل الأسماك التي يمكن الحصول عليها وكان معروفًا للإنسان منذ آلاف السنين. ومع ذلك ، فقد ارتفعت شعبيتها خلال أوائل القرن الثامن عشر بعد إدخال النسخة المعلبة. كما أن جنون تناول هذه الأسماك تسلل ببطء إلى أمريكا أيضًا ، حيث اكتسبت شعبية كبيرة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين . أصبح مفهوم الأسماك المعلبة نجاحًا فوريًا في الولايات المتحدة. وجد الناس في الواقع أنها واحدة من أفضل الطرق لتخزين الطعام.

يحتوي زيت سمك السردين على الطاقة والدهون. وتشمل فيتامينات الثيامين، الريبوفلافين ، وأيضاً النياسين ، فيتامين B6 ، فيتامين B12 ، فيتامين A ،والفولات، فيتامين D وفيتامين E، وأيضاً فيتامين K . وتحتوي الأحماض الدهنية الموجودة خلالها مجموعة من الدهون المشبعة ، الدهون الأحادية غير المشبعة ،  والكوليسترول في الدم. تساعد تلك الأحماض الدهنية والفيتامينات والعناصر المعدنية النادرة في الوقاية من الكثير من الأمراض وتعزيز المناعة والصحة العامة.  

الفوائد الصحية لسمك السردين 
فوائد سمك السردين الصحية وطرق تحضيره للأكل



إن وجود المغذيات الكبيرة والصغرى في هذه الأسماك دون احتوائها على نسبة عالية من الدهون يجعلها مفيدة جدًا لجسمنا. فيما يلي بعض أهم فوائد السردين المعلب والمقلي.


فوائد السردين _ الوقاية من أمراض القلب

سمك السردين غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تساعد في الوقاية من أمراض القلب. أظهرت الأبحاث  أن أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل EPA ( حمض Eicosapentaenoic ) و DHA ( حمض Docosahexaenoic ) تكسر الكوليسترول الضار أو LDL في الجسم وبالتالي تساعد في الوقاية من أمراض القلب. 


من المعروف أيضًا أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تعمل على تكسير اللويحات الشريانية التي تسد الشرايين وتزيد من ضغط الدم . عن طريق إزالة البلاك ، تساعد هذه الأحماض الدهنية في التحكم في ضغط الدم أيضًا.


فوائد السردين في انخفاض جلطات الدم

يمكن أن تكون الجلطات الدموية في الشرايين خطيرة على نظام القلب والأوعية الدموية . إن تناول دهون أوميجا 3 الموجودة في الأسماك بشكل منتظم مثل السردين مفيد للقلب لأنه يساعد في تقليل الكوليسترول وضغط الدم ، وبالتالي منع السكتة الدماغية وتصلب الشرايين . 

 

فوائد السردين - خصائص مضادة للسرطان

ظهر أن تناول كمية من الكالسيوم و فيتامين D يمكن أن تكون مفيدة جدا في منع أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي . يعتبر السردين أحد أفضل مصادر الكالسيوم وفيتامين د.


فوائد السردين للعظام

السردين مصدر جيد للكالسيوم ، والكالسيوم المنتظم يساعد في تقوية العظام. يمكن أن يؤدي تناول كمية جيدة من الكالسيوم إلى جانب التمارين الرياضية إلى تقوية العظام والوقاية من الأمراض مثل هشاشة العظام . ولذلك ينصح بتناول السردين المعلب للحفاظ على صحة العظام.


فوائد السردين علي نظام المناعة الصحي

من الممكن أن يؤدي تناول السردين في بناء وتعزيز جهاز المناعة. تشير الأبحاث التي أجرتها مجلة التغذية إلى أن زيت سمك السردين قد يحسن جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد الخلايا المناعية. سواء تم تناول السردين المقلي أو السردين المعلب.


فوائد السردين للشعر والبشرة

تلعب الدهون الموجودة في السردين دورًا أساسيًا على المستوى الخلوي في خلايا الجلد. حيث أن السردين (أسماك الماء البارد) يساعد في إعطائك بشرة مشرقة. والحفاظ أيضاً على الشعر ، ولذلك يساعد السردين في الحفاظ على صحة الشعر و البشرة.

فوائد السردين _ مقاومة الأنسولين

تعتبر مقاومة الأنسولين أحد العوامل الرئيسية التي يجب البحث عنها في مرض السكري . في الحالات التي توجد فيها مقاومة للأنسولين ، يتم استخدام الأنسولين المنتج في الجسم بشكل أقل كفاءة. وهذا بدوره يعني أن هناك نسبة جلوكوز في الدم أكثر مما ينبغي أن يكون في العادة. إن استهلاك بروتين السردين له تأثير مفيد على متلازمة التمثيل الغذائي التي يسببها الفركتوز على متغيرات مثل ارتفاع السكر في الدم ، ومقاومة الأنسولين ، وفرط شحميات الدم ، وحالة الأكسدة والالتهابات. لذلك ينصح بتناول السردين لمرضى السكري.


فوائد السردين _ خصائص مضادات الأكسدة

يحتوي السردين على عنصر السيلينيوم ، وهو مفيد في تحييد الجذور الحرة وحماية الأعضاء من التلف. 


كيفية شراء وتخزين السردين؟

يتوفر السردين في العديد من الأصناف وهو رخيص الثمن مقارنة ببعض الأسماك الأخرى. من الأفضل تناولها طازج. السردين المعلب يأتي في مجموعة متنوعة من النكهات ، مثل نكهة الخردل ، متبلة بالصلصة ، مع الملح أو بدونه ، وأنواع أخرى ، ويجب تخزينها في مكان بارد. اعتمادًا على الذوق ، يتخذ الناس خيارهم بأنفسهم. يرجى التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على العلبة.


طريقة تحضير السردين للأكل 
فوائد سمك السردين الصحية وطرق تحضيره للأكل



يمكن خبز السردين أو طهيه بسهولة تامة ويمكن تقديمه كطبق رئيسي وطبق جانبي ويمكن حتى إضافته إلى السلطات.

تحضير السردين المعلب وفوائده:

السردين الطازج  يمكن عن تحضيره عن طريق تطبيق مزيج من  التوابل المفضلة لديك مثل الفلفل والملح و الثوم ، عصير الليمون والتوابل، والمنكهات إلى السردين الطازج، والتي يمكن بعد ذلك شويه إذا أحببت.

تعتبر سلطة السردين والخضروات وصفة يونانية بسيطة أخرى. نأخذ السردين ونقلبه في زيت الزيتون لبضع دقائق. قطع قطعة صغيرة من الطماطم ، الخيار ، الزيتون ، والفيتا وإضافتها إلى السردين ساوتيد. قوم بإضافة الليمون والخل والملح والفلفل ورش البقدونس على السلطة.

السردين المقلي وفوائده:

يمكن أيضاً أن يتم قلي السردين ، وخاصة بزيت الزيتون ، وتعتبر هذه طريقة صحية لتناول السردين ، ولها العديد من الفوائد التي سبق ذكرها .

للمزيد من المأكولات البحرية من هنا 

برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇

تعليقات