القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين سمك البربون و سمك المرجان والفوائد الصحية لهما

سنتعرف معاً اليوم عن سمك المرجان ، وسمك البربون ، الفرق بين سمك المرجان والبربون. أسماك المرجان والبربون وأبرز المعلومات عنهما. ولكن قبل ذلك نبذة مختصرة عن أنواع الأسماك.

تعرف على الفرق بين سمك البربون و سمك المرجان


أنواع السمك

 الأسماك تعتبر واحدة من المكونات الأساسية ، الخمسة المكونة للكون.  ، وهما البرمائيات ،الطيور، الزواحف، و الثدييات . وتتميز الأسماك بأنها تمتلك زعانف تمكنها من السباحة، وأيضاً الخياشيم التي تساعدها علي القدرة على التنفس  تحت الماء. ويزيد عدد أنواع السمك، عن عدد أنواع أي كائنات اخري. حيث قد يصل لأكثر من 30000 نوع من الأسماك.


ولكن  الأسماك تتفاوت في  ألوانها و أشكالها وكذلك أحجامها المتنوعة، ويرجع ذلك الاختلاف إلي، وجود أنواع كثيرة من الأسماك. فقد تكون مفلطحة، أو تبدو مسطحة أو أنها تكون كالصخرة، أو تكون كالديدان ملتوية. وقد تبدو صغيرة الحجم فلا يتعدى حجمها 1.5 سم ، وقد يتخطى طولها 13 متراً ، مثل سمكة قرش الحوت ، أضخم الأسماك الموجودة حالياً. وما خفي كان أعظم.

اقرأ أيضاً أنواع السمك في البحر الأحمر.

وأيضاً تختلف أنواع الأسماك باختلاف البيئة التي تعيش فيها.  فهناك أنواع تعيش في المياه شديدة البرودة ، مثل القطب الشمالي ، وعلي العكس تعيش أنواع اخري ، في المياه الاستوائية التي قد تصل درجة الحرارة بها إلى درجة الغليان، كما أن السمك قد يقطن بالمناطق الجبلية وفي الجداول الجارية تحت سطح الأرض، وفي مقال اليوم سوف نتعرف علي ، نوعين مميزين من الأسماك والفرق بينهما ، فدعونا نتعرف علي كلاً من سمك المرجان وسمك البربون والفرق بينهم.

سمك المرجان

 

سمك المرجان

يعتبر سمك المرجان واحداً من مجموعة الأسماك التي تفصل العيش في الجروف البحرية، كما أنها تفضل العيش في المياه السطحية، عوضاً عن المكوس في الأعماق . لذلك يفضل سمك المرجان العيش في مناطق الشعب المرجانية . ومن هذا المنطلق أخذت سمكة المرجان هذا الاسم. ويعتبر الحيد المرجاني، نظام بيئي معقد ومتنوع للغاية.


للمزيد عن سمك المرجان من هنا. 

فوائد سمك المرجان

فوائد سمك المرجان


يعد سمك المرجان من المأكولات البحرية اللذيذة والرائعة. حيث يمكن تحضيره من خلال العديد من الوصفات والطرق، بالإضافة إلى أن أكل سمك المرجان يعزي إليه الكثير من الفوائد الصحية والنفسية. حيث أن لأسماك المرجان دور كبير في علاج مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسي، وخصوصاً في الحالات التي يعاني منها المريض من  التهابات المفاصل الرئوية، كما أن المرجان يتميز بالكثير من الخصائص المضادة للالتهاب. وأيضا يدعي الباحثون أن سمك المرجان، قد يعمل كمخفف عام للآلام، وكوسيلة للتخلص من الصداع النصفي، والآلام العين والبشرة.

 اقرأ أيضاً فوائد سمك الرعاد الصحية.

 قد أوضحت الكثير من الإحصائيات والتجارب العلمية ، أن سمك المرجان له تأثير فعال وكبير في حماية الخلايا المختلفة في الجسم من  الإصابة بالسرطان والكثير من الأمراض الخطيرة و الخبيثة، كما أنه من أنواع الأسماك التي لها تساعد علي حماية خلايا الدماغ من من الامراض و التلف، وتساهم أيضًا في زيادة القدرات المعرفية، وتنمية وتحسين القدرة الإدراكية للمخ.

سمك البربون

سمك البربون


تعتبر سمكة البربون واحدة من أشهر الفصائل السمكية، و يطلق عليها أيضاً سمكة السلطان إبراهيم ، وأيضا سمكة العنبر، وذلك بكسر العين ، ويتميز سمك البربون ، بوجود زائدتين تحت الفم عند الذقن ،  يمكن بسهولة أن يتم رؤيتهم بوضوح، وتشبه إلي حد كبير ذكر الماعز.


اقرأ أيضاً سمك الميرا انواعه وفوائده.


ويعتبر سمك البربون من أسماك الشاطئ . حيث تفضل العيش  بالقرب من الحيد البحري للشعاب المرجانية والصخور ، وهناك أنواع من سمك البربون تفضل أن تعيش بالقرب من الشواطئ الرملية،  لكي تستطع البحث عن الفرائس المميزة ، مثل، الأسماك الصغيرة و القشريات. وذلك عن طريق استخدام الزوائد الفموية الخاصة بها. حتى تتمكن من البحث عن القشريات المختلفة المدفونة في قاع البحر. وبالتالي قد يطلق عليها الكثيرون البربون الحجر، حيث تقوم بالاختفاء بين الصخور وخاصة اثناء الليل. ويمكن العثور على سمك البربون في جماعات، أو يمكن أن يعيش منفرداً أيضا، ويمكن صيده ليلاً خاصة في الأماكن المضيئة.


 تهاجر أسماك البربون في بداية صيف كل سنة، وذلك لمدة 45 يوماً ، ويتم ذلك علي ثلاثة مراحل، تكون مدة المرحلة أسبوعان للمرة الواحدة، كما يفصل بين كل مرحلة والتي تليها ، مدة أسبوعين. ويتحكم القمر في الهجرة الثانوية لأسماك السلطان إبراهيم . حيث تبدأ المرحلة الأولى من الهجرة مع اكتمال القمر، ويبلغ عدد الأسماك في المتواجدة في الرحلة الواحدة بعشرات الآلاف من الأسماك.


يعتبر سمك البربون واحداً من أهم الأسماك في البحر الأحمر، حيث  أنها تشكل جزء مهم من مصايد الأسماك في البحر الأحمر، ويمكن استخدام سمك البربون في العديد من الأغراض مثل الحفظ والتمليح، وكذلك صغار سمك البربوني يتم استخدامها كطعوم لصيد السمك الكبير مثل البياض والهامور .

اقرأ أيضاً فوائد سمك البلطي النيلي وأضراره.

وتتميز أسماك البربون بقدرتها على تغيير لونها حسب البيئة المحيطة، وهناك بعض أنواع سمك البربون التي تتميز بوجود لون ثابت لها، ومنها؛   ( البربون المخطط، البربون المكسيكي، البربون الأصفر، البربون الأحمر، البربون ذو السرج الأصفر، البربون ذو السرج الأبيض، البربون المنمش، البربون ذو السرج الذهبي ). كما قد يصل طول سمك البربون إلى 25 سم، ولا يزيد حجمة عن الكيلو جرام ، وفي غالبية الاحيان لا يتخطي ربع كيلو جرام.


سعر سمك البربون

يختلف سعر سمك البربون في مصر والوطن العربي، علي حسب إذا كان السمك مجمد او بلدي، ولكن في الغالب يتراوح سعر البربون من 25 إلي 50 جنيهاً مصرياً. وذلك حسب جودة السمك ومكان الشراء.

تعرفنا معكم في هذا المقال علي، سمك المرجان ، سمك البربون ، الفرق بين سمك البربون وسمك المرجان ، سعر سمك البربون ، فوائد سمك المرجان .

برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇 

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق