القائمة الرئيسية

الصفحات

                                                                                         

عجينة صيد السمك البوري بالسنارة

 تعد أسماك البوري من أشهر أسماك المياه المالحة والتي من الممكن أن تستوطن المياه العذبة أيضا . حيث تنتشر في البحار الكبيرة وكذلك البحيرات الأصغر حجماً . وتعتبر تلك الأسماك هي الشبيه الأزلي لأسماك اللبيس النيلية. وكذلك تشبه أسماك الطوبار بصورة كبيرة . ولإسماك البوري أسماء أخري كثيرة حيث يطلق عليها الدوبارا واصفر ودن والجران و الجعبوب والكنبوت والحبايش. 

و يظل صيد السمك البوري من أمتع طرق الصيد وأكثرها حساسية وتأثرا بالظروف المحيطة . وطالما ستقبل علي صيد أسماك البوري فإن طرق إعداد العجينة يجب أن تكون في مقدمة اولوياتك حتي تحصل علي صيد جيد . 


أنواع عجينة صيد السمك البوري

تعشق أسماك البوري العجينة بمختلف أنواعها وأشكالها . لذلك تظل العجينة أفضل الطعوم المستخدمة لصيد البوري علي الإطلاق . و هناك الكثير من الطرق لإعداد عجينة صيد أسماك البوري ولكل منها خطوات مميزه لتحضيرها ومن أهم تلك الأنواع : 

عجينة الدقيق لصيد سمك البوري 

عجينة صيد السمك البوري بالسنارة


من أشهر أنواع العجين وأبسطها هي عجينة الدقيق. وذلك باستخدام كافة أنواع الدقيق المستخدمة في صناعة المخبوزات سواء دقيق القمح أو دقيق الذرة، ويعد دقيق القمح هو الأكثر جودة واستخداما .

 أما عن طريقة التجهيز فيتم تحضير كمية من الدقيق حسب الاحتياج والمدة الزمنية التي تقضيها في الصيد . ويوضع الدقيق في أي إناء ويتم إضافة الماء له ببطء مع التقليب المستمر.

 حتي تصل العجينة إلي القوام المناسب الذي ليس بالسميك ولا الرقيق. وحينها يتم وضعها في كيس بلاستيك او وعاء صغير و إدخالها في باب الثلاجة حتي الخروج الي الصيد . 

ويتم إخراج القليل منها عند الحاجة ويظل الباقي داخل الكيس حفاظاً عليها من الجفاف.

 ومن الممكن أن يتم إضافة بعض الأشياء التي تحسن من القوام والرائحة. مثل البيض والثوم والزيت وغيرها من الإضافات الأخرى . وتعد عجينة سريعة التحضير وقليلة التكلفة وفعالة في الصيد . 

العجينة المطبوخة لصيد السمك البوري 

من أشهر أنواع العجين المستخدم في استهداف أسماك البوري بكافة أنواعها . وهي تحتاج طريقة إعداد معقدة قليلا عن العجينة العادية .

 ويستخدم نفس الدقيق المستخدم في الطريقة العادية. ويتم وضع الكمية المناسبة في المقلاة علي النار. 

وإضافة البيض والزيت وأحيانا الثوم مع التقليب المستمر . حتي يتحول لونها الي الأصفر وتكون حينها قاربت علي النضوج . ويتم بعدها تركها حتي تبرد ومن ثم وضعها في كيس بلاستيك وإدخالها في الثلاجة حتي الذهاب لعملية الصيد .

 وهي عجينة متماسكة وممتازة وتصمد في الماء لفترات طويلة وذات رائحة جذابة للغاية . اقرأ أيضاً صيد كاليماري وسبيط.

عجينة الفينو لصيد السمك البوري 

عجينة صيد السمك البوري بالسنارة


من الطرق المميزة والبسيطة في إعداد العجينة الخاصة بصيد البوري . وهي عجينة متماسكة وسهلة وبسيطة في تجهيزها وذات تكلفة قليلة نوعا ما .

 ويتم إحضار بعض من العيش الفينو ويتم استخراج اللبابة من داخله ويتم إضافة الماء اليها. ثم العجن المستمر مع إضافة الماء اللازم حتي تمام التماسك. ويمكن إضافة القليل من الزيت أو السكر مع التقليب لتحسين القوام والرائحة. 

ويتم تخزينها في إناء صغير او وعاء بلاستيكي ويتم الأخذ منها عند الحاجة . وهي من أفضل أنواع العجين المستخدم في صيد البوري

عجينة العيش لصيد السمك البوري 

أرخص وأبسط طرق إعداد العجينة علي الإطلاق سواء لأسماك البوري أو لغيرها من الأسماك. حيث تتسم بأسهل طرق التجهيز، فيتم تحضير العيش العادي ويفضل أن يكون بائت أي مصنوع منذ يوم علي الأقل.

 ويتم نقعه في الماء لدقائق معدودة فقط ثم إخراجها والعجن المستمر له حتي تصل إلي القوام المثالي. ومن المحبذ إضافة القليل من الثوم المفروم لها أو بعض الزيت وذلك يعطيها قوام ورائحة افضل تساهم في انجذاب البوري لها. 

وتستخدم هذه العجينة غالبا في طريقة الصيد بالمشنقة. 

بالإضافة إلى العجينة قد تتوافر بعد الطعوم الأخرى كالسردين وللمزيد عن طرق صيد البوري وكل خباياه اضغط هنا .

في هذا المقال تعرفنا على عجينة صيد السمك البوري ، وطرق صيد سمك البوري بالسنارة ، و أنواع العجينة المختلفة لصيد البوري في مصر والوطن العربي، شكراً جزيلاً لزيارتكم الجميلة.


برجاء الضغط على أحد المواضيع في الأسفل دعماً لنا لنستمر في نشر المزيد ، شكراً لكم 👇👇👇 

تعليقات