القائمة الرئيسية

الصفحات

 سنتعرف معاً في هذا المقال عن ، سمك الدنيس من حيث ، طريقة صيد سمك الدنيس ، شكل سمك دنيس ، فوائد سمك الدنيس ، والمزيد، فتفضلوا بالبقاء معنا.

كيفية صيد الدنيس

كيفية صيد الدنيس


يمكن صيد الدنيس بالقوارب في المناطق الرملية أو المختلطة الغنية بالمحار ، ويمكن أيضًا صيده في مصبات الأنهار خلال فصلي الربيع والصيف ،  باتباع الخطوات التالية: 


اختر الأدوات المناسبة: ومن أهم مواصفات أدوات صيد الدنيس ما يلي:

  • الخطاف والبكرة: يمكن استخدام أي خطاف لصيد الدنيس ، بطول يتراوح من 2.4 إلى 3.4 متر ، ويمكن اختيار أي نوع من البكرات حسب رغبة الصياد.
  • الخيط: يمكن استخدام خيط الصيد العادى عند صيد الدنيس بعد التأكد من عدم تآكله مع الوقت ، لكن يفضل استخدام خيوط بريد تتحمل وزن 6.8 كجم.
  • الخطاف: يعتبر الخطاف أهم أداة لصيد الدنيس وتتميز بقوة أفواهها وقدرتها على ثني الخطاف بسهولة ؛ لذلك ، يفضل اختيار خطاف دائري قوي أو خطاف من 1-4 خطاف سمك الشبوط.
  • اختر الطُعم المناسب: يمكن استخدام مجموعة كبيرة من الطعوم لصيد الدنيس. وتشمل هذه الديدان الرملية والديدان البحرية ومحار الموظ والبطلينوس والروبيان الحي أو المجمد.
  • بدء الصيد: عن طريق رمي الخيط في الماء وإمساك الخطاف بإحكام ، وتوخي الحذر ، لأن أسماك الدنيس يمكنها سحب الخيط إذا لم يكن الصياد في حالة تأهب ، وينصح بتغيير الطُعم كل 10-15 دقيقة ، وتدوير البكرة من وقت لآخر لتحريك منطقة القاع وبالتالي تحريك الدنيس.
  • إخراج السمك من الماء: يتم ذلك برفع الخيط برفق عندما تبدأ السمكة في أكل الطُعم ، والذي سيؤمن الخطاف في فمه في معظم الحالات.  

اماكن تواجد سمك الدنيس

يتواجد سمك دنيس بكثرة على طول سواحل شرق المحيط الأطلسي و  البحر الأبيض المتوسط ​​ ، وتوجد أعداد قليلة منه في البحر الأسود ، ونظراً لكونه من الأسماك الحارة والمالحة يمكن العثور عليها في البيئات البحرية والمياه معتدلة الملوحة ، مثل: البحيرات الساحلية ومناطق مصبات الأنهار ،  ومناطق نمو الأعشاب البحرية ، والقيعان الرملية ، ومناطق الأمواج ، وعادة ما توجد الأسماك الصغيرة في المناطق الضحلة ليس أكثر من يصل عمقها إلى 30 مترًا ، بينما يمكن العثور على الأسماك البالغة حتى عمق 50 مترًا. 


مواصفات الدنيس

سمك دنيس


سمكة الدنيس (بالإنجليزية: Gilthead Seabream) بيضاوية الشكل ، مضغوطة من الجانبين ، ولونها رمادي فضي ، وتظهر على جانبي رأسها بقعة سوداء كبيرة ، والحافة السفلية حمراء اللون ، وبينهما عيناه الصغيرتان خط ذهبي ، وعلى جانبي جسمه خطوط طولية داكنة ، وعلى الزعنفة الظهرية شريط داكن ، وعلى زعانف الذيل أشواك سوداء. 



فوائد الدنيس

فوائد سمك الدنيس


هنالك الكثير من فوائد سمك الدنيس ، حيث يعتبر الدنيس مصدرًا غنيًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين ، وتجدر الإشارة إلى أنه يصنف على أنه أسماك شبه دهنية ، حيث أن أعلى محتوى دهني فيه يرجع إلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك. حامض). والتي تشكل حوالي 76٪ من هذه الدهون ، تليها الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (بالإنجليزية: polyunsaturated fat) ، ثم الدهون المشبعة. 

اقرأ أيضاً فوائد سمك قشر البياض النيلي وطرق صيده.


وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد معلومات عن فوائد الدنيس على وجه الخصوص ، ولكن الأمر يتعلق بفوائد الأسماك بشكل عام ، بما في ذلك كونها من أغنى الأطعمة الحيوانية بالعناصر الغذائية ، حيث تحتوي على بروتين عالي الجودة وكمية جيدة من الأحماض الأمينية الأساسية ، ونسبة عالية من الفيتامينات الذائبة. في الدهون ، مثل فيتامين د وفيتامين أ ، بالإضافة إلى المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة وحتى صغيرة ، مثل اليود والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم ، تجدر الإشارة إلى أن محتواها من العناصر الغذائية يختلف باختلاف لنوع السمك وعمره وجنسه وصحته وحالته الغذائية ووقته. من السنة. 



لمحة عامة عن seabream سمك الدنيس

يُطلق على الدنيس (الاسم العلمي: Sparus Aurata) ، واسمه الشائع (الإنجليزية: Gilthead Seabream) ، ويستخدم بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، كما يتواجد بكثرة في سواحل شرق المحيط الأطلسي من بريطانيا إلى السنغال لكن من النادر وجودها في البحر الأسود من حيث شكلها بيضاوي يحتوي على خطوط ذهبية بين عينيها ، ولونها رمادي فضي يتحول إلى الأبيض عند طهيها ، ويصبح قوامها ناعماً وناعماً. متماسك ومذاق حلو ، ويتراوح طوله بين حوالي 25 إلى 36 سم ، ويتراوح وزنه بين 0.56 إلى 0.56 2.7 كيلوجرام. 



تعليقات